facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق دون استخدام الإنترنت

التسويق دون استخدام الإنترنت (Offline Marketing): في حين أن شبكة الانترنت وصلت إلى أكثر من نصف سكان الأرض، وتنوعت استراتيجيات التسويق التي تعتمد عليها، لكن مازالت أساليب التسويق خارج الانترنت تلقى رواجاً حتى اليوم، بل في بعض المناطق الجغرافية والصناعات تكون الطريقة الوحيدة الفعالة. ويقصد بالتسويق خارج الانترنت كل استراتيجيات التسويق والترويج التقليدية التي تعتمد على الطرق غير الرقمية وغير التقنية والاتصالات لإيصال الرسالة التسويقية للجمهور، مثل الإعلانات الطرقية وفي الصحف والتلفاز والراديو والمشاركة في المعارض والعينات المجانية.

تشير دراسة أجرتها جوجل بالشراكة مع مؤسسة الأبحاث إبسوس أن وسائل الإعلام غير الرقمية كالتلفاز والراديو والطباعة مازالت تلعب دوراً رئيسياً في عمليات البحث عن المنتجات والخدمات عبر الانترنت. بمعنى أن الزبون المحتمل يتعرض لإعلان عبر طريقة تقليدية، فيقوم استجابة لها بالبحث عبر الانترنت عنها، وهنا يبرز دور وأهمية التسويق خارج الانترنت.

بالرغم من أنه بات من الطبيعي أن يكون لكل شركة تجارية على الأقل تواجد بسيط على الانترنت من خلال موقع ويب يعرض منتجاتها وخدماتها. لكن مازالت الكثير من الشركات تركّز فقط على التسويق خارج الانترنت كونها الطريقة الأفضل للوصول لجمهورها لاسيما إن كانت تعمل في مناطق تضعف فيها ثقافة استخدام الانترنت، إن لم يكن بالأصل لا تتوفر الخدمة فيها.

يستخدم التسويق خارج الانترنت بشكل خاص المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، مثل الورش الفنية وورش الخياطة وحتى المطاعم والمقاهي المحلية الصغيرة أو محلات التصوير والحلاقة والتجميل، حيث تهتم هذه المشاريع بالإعلانات المطبوعة في المناطق القريبة منها أو ضمن المدينة التي تعمل فيها فقط، وفي الكثير من الأحيان لا يكون لملّاكها دراية بأهمية ودور التواجد على الإنترنت.

كما تستخدم الشركات الكبرى وحتى الشركات التي تعمل في مجالات مرتبطة بالانترنت التسويق خارج الانترنت لاسيما في التواجد إعلانياً ضمن اللحظات الهامة مثل عرض الإعلانات قبل أو أثناء المباريات الرياضية الكبيرة التي يشاهدها مئات الملايين عبر التلفاز.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!