تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق بالذكاء الاصطناعي

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

التسويق بالذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence Marketing. AIM): عملية استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات آلية، تحقق أهداف التسويق، وذلك بناءً على جمع وتحليل البيانات، والاتجاهات الاقتصادية التي تؤثر في عملية التسويق.

آلية عمل التسويق بالذكاء الاصطناعي

يعتمد مبدأ التسويق بالذكاء الاصطناعي على دورة عمل مؤلفة من ثلاث مراحل، وهي:

  • مرحلة التجميع: يتم فيها التقاط بيانات العملاء الحاليين والمحتملين، من خلال طرق مختلفة، وحفظها في قواعد بيانات.
  • مرحلة الأسباب: يتم فيها تحويل البيانات إلى معلومات، ومن ثم إلى معرفة، وهو القسم الذي يلعب فيه الذكاء الاصطناعي الدور الرئيسي.
  • مرحلة التنفيذ: يتم استخدام النتائج من المرحلة السابقة، لاتخاذ القرار المناسب وتنفيذه. 

قد يهمك: كيف تصممون استراتيجية تسويقية مبنية على الذكاء الاصطناعي؟

مزايا التسويق بالذكاء الاصطناعي

يمتاز التسويق بالذكاء الاصطناعي بتقليل الوقت المطلوب لأداء المهام، وإمكانية تحديد سلوك المستخدم بدقة وإجراء التنبؤات بناء على السلوك، واتخاذ قرارات أفضل وأكثر كفاءة.

عيوب التسويق بالذكاء الاصطناعي

يواجه التسويق الذكاء الاصطناعي عدداً من التحديات، منها أنه يتطلب وقتاً طويلاً لتعليم أدوات الذكاء الاصطناعي كافة جوانب التسويق، وتدريبهم على بيانات دقيقة وعالية الجودة، قبل أن يتم الاستفادة منها على نحو حقيقي، كذلك الحاجة إلى التأكد من عدم خرق خصوصية المستهلكين أثناء جمع البيانات.

استخدامات الذكاء الإصطناعي في التسويق

يلعب التسويق بالذكاء الاصطناعي دوراً هاماً في مساعدة جهات التسويق على التواصل مع المستهلكين والتجاوب مع السوق على نحو سريع، إذ يمكن استخدام التسويق بالذكاء الاصطناعي في التخطيط، وتخصيص الإنتاج، والترويج، ومراحل الأداء للتسويق، وتوقع الخطوات المستقبلية للعميل، واستهداف العملاء، وتطوير شخصية المشتري وتحسين تجربته، والتنبؤ بالمبيعات باستخدام التحليل التنبؤي.

يمكنك الاطلاع على: 5 مصطلحات عن الذكاء الاصطناعي تجعلك تفهم تطبيقاته في مجال الأعمال.

أمثلة على التسويق بالذكاء الإصطناعي

توجد أمثلة كثيرة على شركات استخدمت التسويق بالذكاء الاصطناعي ومنها:

  • شركة إير بي إن بي (AirBnB) وخوارزميات التسعير: عملت شركة إير بي إن بي مع شركة للتعلم الآلي لتقديم خوارزمية تعمل على تحسين الأسعار في الوقت الآني، وقد كانت الخوارزمية قادرة على القيام بذلك من خلال النظر في ميزات المبنى وموقعه والسمات الأخرى أثناء مقارنته بالأماكن المجاورة. تساعد هذه الخوارزمية مستخدمي إير بي إن بي في العثور على أفضل سعر لإقاماتهم بينما يستقبل المستأجرون المزيد من العملاء، وفي الوقت نفسه يمتلك الذكاء الاصطناعي الخاص بالخوارزمية القدرة على خفض الأسعار للتسويق وملء الغرف إذا اعتقدوا أنها ستبقى فارغة أو تزيد السعر مع ارتفاع الطلب بالقرب من العطلات والمناسبات.
  • شركة جوجل والبحث الصوتي: يعد البحث الصوتي أحد أكثر الأمثلة شيوعاً للذكاء الاصطناعي في التسويق، وهي تكنولوجيا قادرة على التعرف على الصوت وما يطلبه المستخدم، ثم عرض النتائج الأكثر صلة. يتيح استهداف العبارات الطبيعية أثناء عملية البحث عن الكلمات الرئيسية جذب المزيد من الزيارات العضوية وتحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم محتوى ذي صلة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!