تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الميداني

التسويق الميداني (Field Marketing): جميع الأنشطة والإجراءات التي تؤديها الشركة للتواصل الميداني المباشر مع زبائنها، وذلك عبر الحضور في السوق مباشرة سواء في المتاجر الكبرى من خلال فرق المبيعات، أو عند تقديم المواد الترويجية كالإعلانات الورقية.

يعتبر هذا التسويق نوعاً من أنواع التسويق المباشر، ويقوم على عمليات توزيع وبيع وترويج المنتجات للزبائن المحتملين في الميدان والأسواق. لكن يتميز التسويق الميداني عن باقي طرق التسويق المباشر بأنه ينطوي على التواصل الشخصي وجهاً لوجه مع الزبون، عكس باقي الطرق كالتسويق بالبريد أو بالهاتف.

على الرغم من انتشار الإنترنت والتسوق الإلكتروني، لازالت العديد من الشركات تستخدم التسويق الميداني ولا تعتمد حصراً على البيع عبر الإنترنت إلا في حالات محدودة.

يمكن استخدام عدة أساليب للتسويق الميداني مثل إنشاء نقطة بيع في أماكن معينة، أو حملات نشر وتوزيع أدوات ومواد ترويجية، أو التواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف. يتميز هذا الأسلوب التسويقي بالتفاعل الكبير والقدرة على التأثير في الجمهور وجمع الآراء والملاحظات منهم.

يمكّن هذا الأسلوب التسويقي الشركة من عرض نماذج تجريبية من المنتج وطريقة استخدامه والمنافع التي يقدمها، أو الترويج ضمن المتاجر، أو في الشارع بالقرب من تجمعات الزبائن المحتملين، أو التنسيق مع المتاجر الكبرى لتحسين عملية عرض المنتج في الموقع المناسب، وذلك ضمن قطاع معين داخل المتجر أو حتى ضمن الرف المناسب.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!