facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المتكامل

التسويق المتكامل (Integrated Marketing): استراتيجية تسويقية تركّز على أهمية التنسيق والتوحيد والتناغم للعلامة التجارية وطريقة عرض وترويج المنتجات والخدمات الخاصة بالشركة على مختلف قنوات الترويج المتاحة.

هذا يعني أن تهتم الشركة بتوحيد طريقة عرض علامتها التجارية عبر إعلاناتها على الراديو والتلفاز والمجلات والانترنت وحتى في التواصل الشخصي.

على سبيل المثال تركّز شركة آبل على عرض منتجاتها لتظهر كأجهزة حديثة وبتصميم عصري وسريعة وذكية. لذا تهتم بالتغليف حيث لا تضع عليه أية كلمات زائدة سوى اسم المنتج وعلامة الشركة التجارية، ونلاحظ اللون الأبيض الطاغي على الغلاف وحتى المتاجر ونفس التبسيط والتصميم موجود في موقعها الإلكتروني و الملابس الموحدة للعاملين.

تزيد فعالية التسويق المتكامل عندما تتمركز حول العلامة التجارية وتكون طرق تواصل الشركة مع زبائنها بأسلوب موحد وواضح والمحافظة على نفس المظهر والإحساس بمختلف الوسائط المتعددة.

لا يعني التسويق المتكامل استخدام نفس اللون أو الشعار النصي للشركة في مختلف قنوات الترويج سواء أكان إعلان طرقي أو موقعها الإلكتروني. بل تقوم هذه الاستراتيجية التسويقية على ابتكار اسلوب مقنع وموحد للعلامة التجارية ونقلها لكافة جوانب شخصية العلامة التجارية عبر قنوات الإعلان والعرض وحتى خدمة العملاء.

على سبيل المثال استخدمت شركة "وارنر بروس" (Warner Bros) للإنتاج السينمائي التسويق المتكامل في الحملة التسويقية الخاصة بفيلم "صعود فارس الظلام" (The Dark Knight Rises) وهو الفيلم الثالث من سلسلة أفلام بات مان.

قامت الحملة بداية من عرض مذكرة اعتقال بات مان في موقع الشركة المنتجة، وبعدها نشرت بيان صحفي عن الفيلم مرفق به المذكرة، وذكر البيان أن بات مان وضع رسوم جدارية في دول مختلفة حول العالم تحكي عن الفيلم.

بهذه الطريقة تحمس المعجبين وبدأوا بالبحث في مئات الأماكن للوصول إلى تلك الرسومات وشاركوها عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية وتداولوها مع أصدقائهم بالبريد الإلكتروني.

وهكذا بدلاً من عرض مقطع فيديو ترويجي تشويقي قصير عن الفيلم، استخدمت الشركة عدة عناصر تفاعلية وموحدة لإيصال رسالتها وخلق الحماس والضجة.

من الأمثلة على توحيد الرسالة التسويقية عبر مختلف قنوات الترويج، ابتكرت شركة صناعة الأثاث السويدية إيكيا (Ikea) حملة تسويق من أجل ترويج منتجاتها بعد أن كانت تعاني من اقتصار مشتريات زبائنها على الأدوات المطبخية والوسائد.

وبدأت حملة إعلانية تلفزيونية ومطبوعة وحتى عبر موقعها الإلكتروني، تقوم على تعليم الزبائن بكيفية استخدام منتجات إيكيا لبناء منزل الأحلام، وبنتيجة الحملة زادت مبيعاتها للمنتجات المستخدمة في غرف المعيشة وحتى أصبحت تتلقى طلبات شراء لمنتجات لم تعتد بيعها بكميات كبيرة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!