تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق المبتكر

ما هو التسويق المبتكر أو الغوريلا ماركيتنغ؟

التسويق المبتكر (Guerilla Marketing): ويسمى أيضاً "تسويق الغوريلا" وهو مجموعة الإجراءات والممارسات الإبداعية غير التقليدية ومنخفضة التكلفة التي تسعى للوصول لأعلى ظهور للمنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف.

ظهر هذا المفهوم لأول مرة في كتاب حمل اسم "تسويق الغوريلا" (Guerrilla Marketing) للكاتب الأميريكي جاي كونارد ليفنسون عام 1984. وظهرت التسمية أساساً لأن  هذا النوع من الأساليب التسويقية يقوم على إنشاء موجة من الضوضاء وإثارة الانتباه التي تحث الزبون على اتخاذ القرار الشرائي أو الحديث إيجاباً عن المنتج لزبائن محتملين آخرين، وهذا ما يشبه حيوان الغوريلا في إثارة الضجة لجذب الانتباه، حيث لا يمكن تجاهل حملات التسويق الإبداعي.

المبادئ الأساسية للتسويق الإبداعي

يعتمد التسويق الإبداعي على علم النفس البشري وطريقة تفكير الناس ورد فعلهم مقابل الحكم والتخمين، ويكون التركيز على الأرباح، وليس فقط المبيعات. ويكون مقياس جودة التسويق الإبداعي في عدد العلاقات التي تُبنى خلال فترة زمنية معينة. يدعم التسويق الإبداعي التعاون مع الشركات الأخرى عوضاً عن المنافسة الخارجية.

يتميز هذا النوع من التسويق أنه يتطلب التفاعل مع الزبون المستهدف، ويجري إيصال الرسالة الإعلانية منه عبر التوصية الشخصية التي يقوم بها الزبون الذي تعرّض لحملة تسويق إبداعي. كما أنه يقوم على مبدأ الصدمة أو المفاجأة، ولا يناسب كل أنواع المنتجات.

تُنفذ حملة التسويق الإبداعي عادة في الأماكن العامة مثل الشوارع والساحات الرئيسة والحدائق ومراكز التسوق والملاعب والجامعات. ويكون مهماً للغاية اختيار المكان والتوقيت المناسب لتنفيذ الحملة.

أنواع التسويق الإبداعي

يوجد العديد من أنواع التسويق الإبداعي، نذكر من أشهرها:

  • التسويق المحيط: يعمل بطريقة مشابهة للإعلانات التقليدية غير المتصلة بالإنترنت، من خلال وضع عنصر أو صورة ملفتة للانتباه في منطقة مرئية للغاية.
  • النشر الجامح: يستخدم صوراً مذهلة وتكراراً لمساعدة رسالته على أن تصبح أكثر وضوحاً وأكثر احتمالاً لإثارة رد فعل.
  • تسويق الكتابة على الجدران: يستخدم الطلاء أو الصبغة غير الدائمة في الكتابة على الجدران، وتمنح هذه التقنية الإعلان تأثير فن الشارع دون العواقب القانونية للعلامات الدائمة.
  • التسويق السري: يتكون هذا النهج من تقديم عرض ترويجي للمستهلك دون أن يدرك أنه قد تم عرضه عليه، وأكثر عمليات النشر فعالية لهذا النهج تتضمن إثارة ضجة حول شيء ما ثم الأمل في أن ينتقل إلى مجتمع حقيقي من المستهلكين.
  • تسويق القاعدة الشعبية: تركز على كسب مجموعات من العملاء واحداً تلو الآخر على أمل أن ينتقل حماسهم إلى مرحلة أكبر.
  • التسويق الكمين: يحدث عندما تقاطع الشركة حدثاً برسالة خاصة بها، وله تأثيران إذ يجبر شخصاً قد يكون منافساً على مشاركة منصته ويخلق تحولاً لا يُنسى يمكن أن يساعد في جذب الانتباه إلى العلامة التجارية.
  • التسويق المتخفي: نسخة متطورة من وضع المنتج، حيث تستخدم الشركة المنتجات التي تحمل شعارها في بيئة واقعية لتحسين التعرف عليها.
  • التسويق التجريبي: يركز هذا النهج على تزويد العلماء المحتملين بتجربة يمكنهم التفاعل معها. ويوفر للعملاء موقفاً لا يُنسى ويربطهم بشيء يرمز إلى العلامة التجارية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!