facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق الصناعي

التسويق الصناعي (Industrial Marketing): هو التسويق الذي ينشأ بين الشركات إذ تسعى الشركة لبيع منتجاتها أو خدماتها لشركة أخرى تقوم بدورها ببيعه لشركة أخرى مصنّعة أو إلى مستهلكين نهائيين. 

على سبيل المثال، تقوم شركة تصنع الخيوط القطنية بتسويق منتجها لشركة متخصصة بتصنيع القماش القطني الذي تبيعه بدورها لشركة تصنع القمصان الداخلية القطنية؛ أو يمكن لشركة تصنع ألواح الخشب المضغوط أن تسوق منتجها إلى شركة لصناعة التجهيزات المكتبية.

كان مفهوم التسويق الصناعي رائجاً خلال ثمانينيات القرن الماضي، ومنذ أواخر التسعينيات حل محله مفهوم التسويق ما بين الشركات، أي من شركة لشركة (B2B Marketing)، لتمييزه عن التسويق من الشركات للأفراد (B2C Marketing).

يتميز التسويق الصناعي عن التسويق للأفراد بأنه يتضمن علاقة طويلة الأمد بين الشركات ويكون بكميات كبيرة، وعادة ما تتصف الصفقة بالتعقيد ويتخللها مفاوضات.

يمر التسويق الصناعي بعدة مراحل بدءاً من طلب الأسعار ومن ثم إعلان مناقصة واختبار العينات والتفاوض حول بنود العقد، ثم التوقيع النهائي وتحديد إجراءات التسليم والشحن والدفع والأقساط.

يعتمد التسويق الصناعي عادة على الطرق التقليدية مثل المشاركة في المعارض والتفاوض الشخصي المباشر وتقديم العروض البيعية. وقد تُستخدم بعض الطرق الحديثة المساعِدة مثل عرض المواصفات الفنية والمزايا المتعلقة بمنتجات الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!