تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التسويق الشفهي

ما هو التسويق الشفهي؟

التسويق الشفهي (Word of Mouth Marketing): يُسمى أيضاً "التسويق بالمديح"، وهو مصطلح يعبّر عن الوضعية التي يسوّق فيها العميل منتجات الشركة بحيث تصبح منتجات أو خدمات الشركة والمزايا التي توفرها من اهتمامات وأولويات العميل. يمكن اعتبار ذلك إعلاناً مجانياً يجري من خلال تجارب العملاء، ويحدث بالذات عندما تتجاوز منافع المنتج توقعات العملاء. يمكن للشركات أن تحفز عمليات التسويق الشفهي من خلال الأنشطة الدعائية المختلفة التي تمارسها، أو من خلال إتاحة الفرص لتعزيز التواصل بين العملاء من جهة، وبين العملاء والمسوقين من جهة أخرى.

طرق التسويق الشفهي

يكون التسويق الشفهي من قبل العملاء عبر وسائل الإعلام المتنوعة، أو شبكات التواصل الاجتماعي أو من خلال أدوات التواصل الأخرى، وتشجع الشركات مختلف نماذج التسويق الشفهي من خلال منح العملاء أسباباً تدفعهم للتحدث والنشر، وذلك بتقديم خدمات أو منتجات تفوق التوقعات السائدة لدى العملاء، أو من خلال استغلال التوجهات السائدة في مواقع التواصل الاجتماعي.

أنواع التسويق الشفهي

فيما يلي الأنواع الأكثر شيوعاً للتسويق الشفهي الذي يواجهه المستهلكون:

  • التسويق الطنان: الغرض منه إيجاد طرق يمكن رؤيتها وسماعها من خلال البحث عن المكان الذي يحب جمهورك قضاء الوقت فيه واستهلاك المحتوى، ثم العثور على طريقة للانتشار السريع هناك.
  • تسويق المحتوى: تقديم معلومات قيمة بطريقة مسلية، وإنشاء محتوى يبدأ المحادثات. يعد المحتوى هو المخزن المؤقت الذي يمكنه ملء الفراغ وإنشاء اتصال.
  • تسويق الإحالة: تعيين فريق متخصص من المروجين الذين يقودون الأعمال إلى شركتك بدون تكلفة عالية لكن باستراتيجية ممنهجة. ومن أنواعه التسويق بالتبعية وإتفاقيات الإحالة المحفزة والإحالات المجانية من العملاء المخلصين.
  • تسويق وسائل التواصل الاجتماعي: يساهم في بناء جمهور لعلامتك التجارية، إذ أنه حتى إذا وصلت إلى أشخاص لا يرغبون في شراء منتجك، فمن المحتمل أن يعرفوا شخصاً سيفعل ذلك.

فوائد التسويق الشفهي

يمكن حصر أهم مزايا التسويق الشفهي فيما يلي:

  • التكلفة المنخفضة، إذ يؤدي العملاء أنفسهم دور المسوق لمنتجات الشركة.
  • تعزيز سمعة العلامة التجارية وانتشارها.
  • إنشاء علاقة طويلة الأمد مع العملاء.
  • تعزيز الثقة في منتجات الشركة وفي سمعتها.

تغيير الطرق بأساليب التسويق الشفهي

التسويق الشفهي من أوثق وسائل التسويق التي تحقق أرباحاً للشركات، ذلك أن المستهلكين يثقون في قرارات شرائهم المعتمدة على توصيات الأصدقاء والعائلة بنسبة أكثر من ثقتهم برسائل التسويق والإعلان الأخرى. توجد محاولات مختلفة لتحريف واستخدام التسويق الشفهي بطريقة غير مهنية لذلك تم وضع مدونة لقواعد السلوك لهذا المجال التسويقي من قبل "منظمة التسويق الشفهي" (Word Of Mouth Marketing Association. WOMMA)، إذ وضعت طرقاً تسويقية تتسم بالثقة والشيوع الاجتماعي، وقابلية القياس والاحترام ولا يُقبل أبداً أي ممارسة تخالف مواثيق الأمانة والنزاهة.

لخّص خبير التسويق الشفهي "أندي سيرنوفيتز" القواعد الأساسية لمدونة أخلاق التسويق الشفهي لتجنب المشكلات في النقاط التالية:

  • أفصح عن الجهة التي تمثلها (علاقتك بالجهة التي تتحدث عنها).
  • قل الحقيقة التي تعكس ما تؤمن به (الصدق).
  • لا تكذب في الإفصاح عن هويتك وانتمائك.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!