facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسريح الإلزامي

مفهوم التسريح الإلزامي

التسريح الإلزامي (Compulsory Redundancy): هو الحالة التي يمكن فيها للشركات فصل الموظفين بناءً على معايير مثل الأداء المنخفض، وعدم الالتزام بمواعيد العمل، والإجراءات التأديبية، وما إلى ذلك.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يتعين على الشركة عند تسريح أحد موظفيها تقديم مبررات منطقية لسبب التسريح، والقيام بتعويض الموظف بما لا يقل عن راتب شهرين ليتمكن من العيش إلى أن يجد عملاً جديداً، وغالباً ما تلجأ الشركات إلى هذا النوع من التسريح في الأزمات الاقتصادية عندما تصبح غير قادرة على دفع رواتب موظفيها، فتختار الموظفين أصحاب الأداء المنخفض لتسريحهم.

يختلف التسريح الإجباري عن الإقالة التعسفية كونه يأتي بناءً على معطيات منطقية تجيز تسريح الموظف، على عكس التسريح التعسفي الذي لا يبين أسباب واضحة لتسريح الموظف.

مثال على التسريح الإلزامي

في فترة الحجر الصحي الذي قامت به معظم دول العالم أثناء جائحة كورونا، تضرر اقتصاد العديد من الشركات وانخفضت أرباحها بشكل كبير، مما اضطر هذه الشركات لتسريح عدد كبير من الموظفين لصعوبة دفع أجورهم، وتجنب الإفلاس.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!