facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التدريب الإعدادي للموظف الجديد

مفهوم التدريب الإعدادي للموظف الجديد

التدريب الإعدادي للموظف الجديد (Induction Training): مصطلح يشير إلى تدريب الموظفين الجدد في الشركة، ويُسمى أيضاً بالبرنامج التوجيهي، بحيث يتم تعريف الموظفين الجدد على قواعد ولوائح وتنظيمات الشركة بهدف إعدادهم لبيئة العمل وانسجامهم معها. 

يعتبر شكلاً من أشكال التقديم والتعريف الذي يتيح للموظفين الجدد تعلم أبجديات العمل في وظائفهم الجديدة. في الماضي كان من الممكن أن يظل الموظف في نفس الوظيفة لفترة طويلة من حياته حتى يتقاعد، لذلك كان يمتلك الوقت الكافي للتعلم في العمل، لكن في العالم الحديث يغير الموظفون وظائفهم عدة مرات على مدار عدد قليل من السنوات، والتدريب الإعدادي أو التعريفي المناسب لا يهدف إلى تمكينهم من أداء مهام وظائفهم فحسب، ولكن أيضاً يساعدهم على الشعور بالإتقان ليرتقوا ويصبحوا في مصاف المواهب. بالنسبة للتعيينات الموسمية، مهم أيضاً أن يحصل الموظف الملتحق على التدريب المطلوب بشكل سريع من أجل البداية الصحيحة وتجنب الوقوع بالأخطاء. 

يمكن تحسين التدريب التعريفي عن طريق إنشاء تجربة تدريب ممنهجة باستخدام نظام إدارة التعلم، كأن يتم التدريب عبر الإنترنت أو يمكن تدريب الملتحقين الجدد باستخدام أجهزة وأدوات الشركة. البديل الآخر للتدريب التعريفي هو التدريب أثناء العمل الذي يستغرق وقتاً أطول ويكلف الشركة الكثير من المال. كما أنه لا يصح أن يخضع العمال الموسميين لهذا النوع من التدريب لأنه يستهلك الكثير من الوقت والمال. 

يساعد التدريب التعريفي على تسريع عملية استلام العمل وإتقانه، وتحفيز الملتحقين الجدد وتسخير طاقتهم للمهام الموكلة لهم. أثناء التدريب التعريفي يخضع المتدرب للتعليمات التالية حول الشركة: 

  • معلومات عامة عن طبيعة العمل اليومي.
  • نبذة عن الشركة، والتاريخ، والأهداف، والرسالة، والرؤية، والمنتجات وغيرها.
  • توضيح المطلوب عن الأداء المستهدف، وكيف لدوره أن يسهم في تحقيق أهداف الشركة. 
  • عرض مفصل لسياسات الشركة وقواعد العمل واستحقاقات الوظيفة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!