تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التحليل الكمي

ما معنى التحليل الكمي؟

التحليل الكمي (Quantitative Analysis): عملية رياضية احصائية، تُستخدم لإدارة التمويل والاستثمارات المالية، من خلال جمع وتحليل البيانات القابلة للقياس والتحقق مثل الإيرادات وحصة السوق والأجور المالية وصنع القرارات المناسبة للأعمال.

أهمية التحليل الكمي

يسعى هذا الشكل من التحليل إلى تقييم فرصة الاستثمار المتاحة، وتطوير استراتيجيات تداول مالي ناجح، وتحديد آثار القرار الذي يتم اتخاذه على العمليات التجارية من عائد مالي ومخاطر متوقعة.

توجد أشكال مختلفة للتحليل الكمي في الأعمال التجارية، منها تحليل التكلفة والعائد، والتحليل الإحصائي، ودراسة الجدوى الاقتصادية، والتنبؤ بأحداث العالم الحقيقي مثل التغيرات في الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما.

آلية التحليل الكمي

تتكون العملية عادة من البحث في قواعد البيانات الواسعة عن الأنماط، مثل الارتباطات بين الأصول السائلة، أو أنماط حركة الأسعار (تتبع الاتجاه أو متوسط ​​الارتداد).

يُستخدم التحليل الكمي في العديد من المجالات، بما في ذلك الكيمياء التحليلية، والتحليل المالي، والعلوم الاجتماعية، والرياضيات المنظمة.

أمثلة على استخدام التحليل الكمي في قطاع الأعمال

يُستخدم التحليل الكمي في عملية تخطيط الإنتاج، حيث يُساعد على اتخاذ قرارات مستنيرة حين تواجه الشركة صعوبة في تقدير حجم وموقع منشأة إنتاج جديدة، حيث يساعد التحليل الكمي في تقييم المقترحات المختلفة للتكاليف، والتوقيت، والموقع.

اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!