facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التآكل

 التآكل (Erosion): مصطلح يُستخدم عادة في مجال المحاسبة، ويُقصد به جميع التأثيرات السلبية التي تطال الأصول الملموسة وغير الملموسة والأرباح والمبيعات والأموال لأي شركة، ويصنف ضمن عوامل الخطر العامة بالنسبة للشركات والذي يحدث بشكل بطيء على مدار فترة زمنية طويلة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

كما وأن انخفاض القيمة بالنسبة للعقود والضمانات والسندات يعتبر تآكل بالنسبة للأصول المالية، ويشار أليه بالتضاؤل الزمني.

يشير التآكل للخسائر التي تحدث بعد زمن طويل والذي يؤدي لتغييرات ببعض ظروف الأعمال، حيث لا يتم تصنيف الخسائر قصيرة الأجل أياً كانت ضمن التآكل، وتعتبر كعبء أو خسارة لمرة واحدة غير متكررة.

أنواع التآكل

1- تآكل الأصول: تفقد الأصول الثابتة قيمتها مع مرور الوقت، وتسمى هذه العملية بـ"الإهلاك" والتي يتم فيها توزيع تكلفة شراء الأصول على سنوات استخدامها، حيث يتم تخصيص مبلغ إجمالي يسمى "مجمع الاهتلاك" لهذه العملية، وعلى الرغم من تخصيص وحساب هذا المبلغ إلا أنه من الممكن حدوث انخفاض غير متوقع في قيمة الأصول لا يشمله مجمع الاهتلاك، ويندرج هذا الانخفاض ضمن تآكل الأصول، والتي قد تكون بسبب طرق الاستخدام غير الصحيحة للمعدات، أو التطورات التكنولوجية المتسارعة، كما أن الأصول غير الملموسة تتآكل قيمتها مع مرور الزمن كبراءات الاختراع التي تصبح دون قيمة بعد مدة زمنية من انتشارها.

2- تآكل الربح: إن إعادة توجيه الأموال من قسم أو مشروع ما مربح ضمن الشركة إلى قسم أو مشروع جديد يؤدي لتآكل بطيء في التدفق النقدي، حيث يظهر ذلك عند حساب هوامش الربح للشركة، لأن توجيه الأموال من أقسام مربحة إلى قطاعات جديدة قد تكون مربحة أو غير مربحة يؤدي لانخفاض الأرباح، كما وأن تآكل الأرباح قد يحدث بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج لمنتج معين دون رفع سعر المنتج لتعويض الفارق.

3- تآكل المبيعات: يحدث عند التراجع المستمر طويل المدى في إجمالي أرقام المبيعات، ولا يشمل الانخفاض المؤقت في المبيعات. ينتج هذا النوع من التآكل نتيجة دخول منافسين جدد للسوق، أو تخفيض الأسعار للمنافسة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!