الإهلاك Depreciation

تعريف الإهلاك:

الإهلاك (Depreciation): يُطلق عليه أيضاً “الاهتلاك” في بعض البلدان العربية، وهو عملية توزيع تكلفة شراء الأصول عبر سنوات استخدامها، وتشمل هذه الأصول كلاً من الأصول المادية المعمّرة، أو الأصول الثابتة طويلة الأجل، أو الأصول الرأسمالية مثل الآلات والمعدات ووسائل النقل وغيرها.

يؤدي التطور التكنولوجي واستخدام الأصول عبر الزمن إلى تناقص المنفعة الاقتصادية الناتجة عنها، وبالتالي تحتاج الشركة إلى استبدالها، لذا تلجأ إلى اقتطاع تكلفتها مطروحاً منها القيمة التي يمكن أن تجنيها الشركة من بيعها بعد انتهاء عمرها الإنتاجي كنفقات تجارية وفقاً للقواعد المحاسبية والضريبية المتعارف عليها. ويمكن تقدير العمر الإنتاجي لتلك الأصول الرأسمالية إما من خلال الخبرة الشخصية أو باستشارة بعض الجهات المختصة.

أنواع وطرق حساب الإهلاك

توجد عدة طرق لحساب الإهلاك، من أشهرها:

  • طريقة القسط الثابت (Straight-Line Depreciation Method): تقوم على تخصيص مبلغ ثابت سنوياً للإهلاك من عمر الأصل، وتُحسب بالصيغة التالية: مصروفات الإهلاك = (التكلفة – قيمة الإنقاذ) / العمر المفيد.
  • طريقة الرصيد أو القسط المتناقص (Diminishing Balance Method): التي تقوم على تخصيص معدلات أكبر للإهلاك في السنوات الأولى من عمر الأصل مقارنة بالفترات التي تليها. وتُحسب بالصيغة التالية: مصاريف الإهلاك= القيمة الدفترية الابتدائية X معدل الإهلاك.
  • طريقة أرقام مجموع السنوات (Sum-of-Years Digits): تفترض تكبد نفقات كبيرة في السنوات الأولى من عمر الأصول، والتي تقلّ مع تقدّم السنوات. وتُحسب بالصيغة التالية: مصاريف الإهلاك = (العمر الإنتاجي المتبقي للأصل / مجموع أرقام السنوات) X (التكلفة – قيمة الإنقاذ).
  • طريقة وحدات الإنتاج (Units of Production Method): يُستهلك الأصل على أساس العدد الإجمالي للوحدات التي يجري إنشاؤها من خلال استخدام الأصل أو إجمالي عدد الساعات المُستخدمة خلال عمرها الافتراضي. وتُحسب بالصيغة التالية: مصاريف الإهلاك = (عدد الوحدات التي تم إنتاجها / العمر الافتراضي بعدد الوحدات) X (التكلفة – قيمة الإنقاذ).

الفرق بين الإهلاك والاستهلاك

يعد الإهلاك انخفاضاً في قيمة الأصول الثابتة وينعكس في بيان الدخل، في حين يشير الاستهلاك إلى انخفاض في الأصول غير المستقرة مثل مصاريف التأسيس.

اقرأ أيضاً: