facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger
البيروقراطية الإدارية

البيروقراطية الإدارية (Management Bureaucracy): مصطلح يشير إلى وجود نظام إداري معقد يحوي عمليات متعددة الطبقات، وتم تصميم هذه الأنظمة للحفاظ على الضوابط والتماثل داخل الشركة. أهم سمة لهذا النظام الإداري هي وجود تسلسل هرمي دقيق للسلطة وتقسيم صارم للعمل، بالإضافة إلى الاعتماد الكلي على تخصص المهام وعدم السماح للتداخل بينها، كما يتميز بوجود قوانين وأحكام وإجراءات تطبق بصرامة.  

تصف البيروقراطية الأساليب الإدارية المتبعة داخل الشركات الكبيرة بشكل خاص، وتُعتبر الدقة في الإجراءات أساسية داخل الأنظمة البيروقراطية التي تهدف لضمان عدم تأثير العلاقات الشخصية في سير العمل. 

تتعرض البيروقراطية الإدارية للنقد الدائم، وذلك باعتبارها ترعى بُنى إدارية معقدة وإجراءات متعددة تجعل اتخاذ القرار بطيئاً، وسير العمل غير مرن ما يقتل الإبداع ويمنع التطور والانفتاح على التحسينا، كما أنها تقلل مع مرور الوقت من الكفاءة التشغيلية، خاصة عند مقارنة الشركة التي تتبع أنظمة بيروقراطية بالشركات المنافسة والتي لا تنتهج بإدارتها هذا النوع من الأنظمة. 

يُعتبر ماكس ويبر (1864-1920) أحد أهم المفكرين في النظرية التنظيمية الحديثة، ويطلق عليه "أب نظرية الإدارة البيروقراطية"، وقد كان مفكراً اقتصادياً وسياسياً ألمانياً لامعاً نظر إلى البيروقراطية بإيجابية واضحة، معتقداً أنها أكثر عقلانية وكفاءة من النظريات التنظيمية السابقة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!