تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البيروقراطية الإدارية

ما مفهوم البيروقراطية الإدارية؟

البيروقراطية الإدارية (Management Bureaucracy): مصطلح يشير إلى وجود نظام إداري معقد يميّزه وجود الكثير من العمليات والإجراءات التي صُممت لاحترام الضوابط المؤسسية والامتثال لها.

مفهوم البيروقراطية الإدارية

كيف ظهرت البيروقراطية؟

مصطلح البيروقراطية هو كلمة هجينة تعود جذورها إلى الفرنسية واليونانية، وهي مكونة من الكلمة الفرنسية "بيرو" (bureau) والتي تعني المكتب، والمصطلح اليوناني "كراتن" (kratein) الذي يعني الحكم. استخدمت فرنسا المصطلح للمرة الأولى بعد الثورة الفرنسية، لتنتشر بعدها في جميع أنحاء العالم.

يعدّ عالم الاجتماع الألماني "ماكس ويبر" (Max Weber) (1864-1920) أحد أهم المفكرين في النظرية التنظيمية الحديثة، ويطلق عليه "أب نظرية الإدارة البيروقراطيةوقد كان مفكراً اقتصادياً وسياسياً ألمانياً لامعاً نظر إلى البيروقراطية بإيجابية واضحة، معتقداً أنها أكثر عقلانية وكفاءة من النظريات التنظيمية السابقة.

كيف تعمل البيروقراطية الإدارية؟

أهم سمة لهذا النظام الإداري هي تبسيط العمليات ووجود تسلسل هرمي دقيق للسلطة وتقسيم صارم للعمل، بالإضافة إلى الاعتماد الكلي على تخصص المهام وعدم السماح للتداخل بينها، كما يتميز بوجود قوانين وأحكام وإجراءات تطبّق بصرامة، كما أنها تضمن معاملة الجميع على قدم المساواة وإنصاف دون تحيز، وهي من الأساليب الإدارية المتبعة داخل الشركات الكبيرة على وجه خاص، وتُعدّ الدقة في الإجراءات أساسية داخل الأنظمة البيروقراطية التي تهدف لضمان عدم تأثير العلاقات الشخصية في سير العمل. 

اقرأ أيضاً مقال: كيف تكشف حجم البيروقراطية في الشركة التي تعمل فيها؟

تتعرض البيروقراطية الإدارية للنقد الدائم، وذلك باعتبارها ترعى بُنى إدارية معقدة وإجراءات متعددة تجعل اتخاذ القرار بطيئاً، وسير العمل غير مرن، ما يقتل الإبداع ويمنع التطور والانفتاح على التحسينات، كما أنها تقلل مع مرور الوقت من الكفاءة التشغيلية، خاصة عند مقارنة الشركة التي تتبع أنظمة بيروقراطية بالشركات الأخرى المتحررة من البيروقراطية، وربما تكون السمة الوحيدة الأكثر تحديداً للبيروقراطية هي استخدام الإجراءات الهرمية لتبسيط أو استبدال القرارات المستقلة.

ما الفرق بين البيروقراطية والديمقراطية؟

البيروقراطية في الحكومة هي الطريقة التي يتم بها تنظيم الوكالات التنفيذية للحكومة على نحو هرمي، وتعمل بموجب قواعد رسمية، ويعمل بها مهنيون محترفون خضعوا للتدريب في تخصصاتهم الفنية المختلفة، أما الديمقراطية فهي طريقة لاختيار الشعب لقادة الحكومة، وتعدد المؤسسات المُمَارسة للسلطة.

اقرأ أيضاً:

البيروقراطية الادارية

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!