الامتثال التنظيمي Regulatory compliance

ما معنى الامتثال التنظيمي؟

الامتثال التنظيمي (Regulatory Compliance): هو إطاعة شركة للقوانين واللوائح والإرشادات والمواصفات ذات الصلة بعمليات أعمالها ونشاطها. غالباً ما تؤدي انتهاكات قوانين الامتثال التنظيمية إلى إقرار عقوبات قانونية تصل أحياناً إلى فرض غرامات مالية. 

يصف الامتثال التنظيمي الهدف الذي تسعى الشركات إلى تحقيقه في جهودها لضمان الالتزام والامتثال للقوانين والسياسات واللوائح المنظمة لمجال العمل المنخرطة فيه. ونظراً للعدد المتزايد  من اللوائح والحاجة إلى الشفافية التشغيلية، تعتمد الشركات بشكل متزايد على استخدام قواعد محكمة ومتناسقة من ضوابط الامتثال. وتستخدم أيضاً هذا النهج لضمان تلبية جميع متطلبات الحوكمة الضرورية التي تحول دون عدم الاستثمار الأمثل للجهد والنشاط والموارد المتوفرة.

وهزّت فضائح حول الامتثال الشركات الأميركية في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، ما دفع المجموعات المؤثرة في مختلف القطاعات إلى الاجتماع معاً وتبنّت سياسات وإجراءات داخلية للإبلاغ عن حالات سوء السلوك والحيلولة دون وقوعها. وقد ساعدت هذه الجهود في تهدئة المشرّعين الذين كانوا يسعون إلى فرض تشريعات صارمة وغرامات هائلة على الشركات جرّاء الممارسات الاحتيالية.

ما الفرق بين الالتزام والامتثال؟

الالتزام يعبر عن وجود شيء يجب فعله والتعامل معه، أما الامتثال فيعبر عن إطاعة قانون أو قاعدة معينة والتصرف وفقها.

ما أهمية الامتثال؟

تكمن أهمية الامتثال في أنه يقلل من احتمالية فرض غرامات أو عقوبات على الشركات كما يحميها من التعرض لدعوى قضائية، أو توقف أعمال الشركة.

كيف تضمن الامتثال التنظيمي؟

يناقش مقال "لماذا تفشل برامج الامتثال؟ وكيف يمكن إصلاحها؟" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو أسباب فشل برامج الامتثال وطرق حلها، إذ وجد كاتبا المقال أنه لا يمكن للشركات تصميم برامج فعّالة للامتثال دون امتلاك أدوات فعّالة للقياس. وبالنسبة للعديد من الشركات، يمكن للقياس المناسب أن يسهم في إيجاد برامج امتثال أكثر رشاقة، تكون في نهاية المطاف أكثر فعالية. ببساطة، القياس الأفضل للامتثال يقود إلى إدارة أفضل للامتثال.

ويقدم المقال بعض الفخاخ الشائعة التي تقع فيها الشركات حين تعمل على تقييم فعالية البرنامج كمياً، وهي:

  • المقاييس غير الكاملة.
  • المقاييس غير الصالحة.
  • الخلط بين المسؤولية القانونية وفعالية الامتثال.
  • تحيّزات التقارير الذاتية والانتقاء الذاتي.

مقالات قد تهمك:

كما قدم مقال "نهج أفضل لتفادي سوء السلوك" المنشور في هارفارد بزنس ريفيو حلاً لمشكلة الامتثال وتتمثل في إقرار محفزات سلوك الموظفين والعمل على إدارتهم بالتغييرات أو "المنبهات التحفيزية" ضمن العمليات أو السياق المؤسسي. قد تبدو التغييرات صغيرة ولكنها قادرة على إيقاع آثار عميقة على السلوك.

ويشرف على عملية الامتثال مدير الامتثال؛ إذ يتابع قضايا الامتثال وإدارتها داخل الشركة، وتشمل هذه القضايا الامتثال للمتطلبات التنظيمية والالتزام بالسياسات والإجراءات الداخلية. عادة ما يوجد قسم خاص بالامتثال في البنوك أو الشركات المالية، وتكون مهمته الأساسية احترام جميع القواعد والقوانين المعمول بها. من أهم واجبات مدير الامتثال رصد نشاط التداول، ومنع تضارب المصالح، ومكافحة غسيل الأموال والتهرب الضريبي.

اقرأ أيضاً: