تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الاقتصاد الهندسي

ما مفهوم الاقتصاد الهندسي؟

الاقتصاد الهندسي (Engineering Economics): هو أحد فروع علم الاقتصاد الذي يُطبّق على المشاريع الهندسية، ويحاول المهندسون من خلاله إيجاد حلول للمشاكل مع الأخذ في الاعتبار الجوانب التكنولوجية والجدوى الاقتصادية لكل حل محتمل.

أهمية الاقتصاد الهندسي

يعد الاقتصاد الهندسي مجالاً مهماً توظّفه الشركات الهندسية الناجحة من أجل الاحتفاظ بالميزة التنافسية والحصة السوقية، إذ يساعد في تحسين الأرباح، وتقليل التكاليف، وتقديم التحليلات المختلفة، وتوقع تقلبات دورة حياة الأعمال.

يمكّن الاقتصاد الهندسي المهندسين من اتخاذ قرارات مناسبة حول حجم الإنتاج أو طبيعة المواد المستخدمة وغيرها، على سبيل المثال، إذا قرر المهندس استخدام تكنولوجيا القولبة بالحقن (Injection Molding)، وهي حقن اللدائن السائلة تحت ضغط عالٍ ضمن قالب على شكل مُغاير لشكل القطعة المُراد إنتاجها، عليه تحديد نوع المواد التي يجب استخدامها من معادن، أو بلاستيك، أو زجاج.

مبادئ الاقتصاد الهندسي

يعتمد الاقتصادي على عدة مبادئ أبرزها:

  • تطوير البدائل: يجب تحديد البدائل ثم تحليلها وتطويرها بطريقة مبتكرة.
  • التركيز على الاختلافات: يجب التركيز فقط على الاختلافات في النتائج المستقبلية المتوقعة بين البدائل ذات الصلة، ومقارنتها قبل اتخاذ القرارات.
  • اعتماد وجهة نظر ملائمة ومحددة: يجب تطوير النتائج المتوقعة للبدائل باستمرار من وجهة نظر واضحة ومحددة.
  • استخدام وحدة قياس مشتركة: يجب استخدام وحدة قياس مشتركة لحصر أكبر عدد ممكن من النتائج المحتملة، ما يجعل تحليل البدائل ومقارنتها أسهل وأسرع.
  • الاعتراف بالخطأ وإدراكه: يجب إدراك أن الخطأ متأصل في تقدير النتائج المستقبلية للبدائل، ومن الضروري الاعتراف به عند تحليلها ومقارنتها.
  • مراجعة القرارات: يجب مقارنة النتائج الأولية المتوقعة للبديل المختار بالنتائج الفعلية المحققة.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!