الاقتصاد المحلي Local Economy

ما معنى الاقتصاد المحلي؟

الاقتصاد المحلي (Local Economy): فرع في الاقتصاد، ويعني اقتصاد المنطقة الجغرافية المحيطة بمكان الإقامة، الذي يؤثر في حياة الأشخاص المقيمين ضمنها من النواحي المالية والاجتماعية والاقتصادية. في الاقتصاد المحلي تكون الأعمال (شركات أو متاجر، وغيرها) مملوكة لأشخاص هم أيضاً جزء من المجتمع.

فوائد الاقتصاد المحلي

للاقتصاد المحلي مجموعة فوائد:

  • ينطوي على علاقات بين مالكي الأعمال التجارية والعملاء تتسم بطول مداها وقوتها، لأن المالكين جزء من المجتمع.
  • تعزيز المجتمع المحلي لأن لدى الشركات المحلية مسؤولية أكبر تجاه المجتمع سواء من حيث التبرع بمبالغ مالية أو تقديم خدمات مثل تدريب الخريجين وغيرها من الأنشطة.
  • دعم القوى العاملة في المجتمع، من خلال خلق المزيد من الفرص وتأمين الاستقرار للقوى العاملة.
  • تبقى الأموال ضمن المجتمع إذ إن حركة الأموال تكون دائرية بين أصحاب الأعمال والسكان.

مقالات قد تهمك:

ماذا يحصل في حالة الازدهار الاقتصادي؟

يحمل الازدهار الاقتصادي في منطقة ما زيادة في الإنتاج والوظائف والاستثمار، ويمكن أن تشكل بعض الأحداث ازدهاراً للنشاط التجاري على مستوى المدينة أو الدولة، مثل استضافة الألعاب الأولمبية، التي تُترجم إلى استثمار رأسمالي، وصفقات البث التلفزيوني، وصفقات الرعاية، والسياحة.

ماذا يحصل في حالة التراجع الاقتصادي؟

ينعكس تراجع الاقتصاد المحلي على حياة الأفراد وقد يصل إلى درجة عدم قدرتهم على الوصول إلى الحاجات الأساسية، وعدم الحصول على وظائف بدخل يؤمّن لهم حياة كريمة وغير ذلك.

عناصر الاقتصاد المحلي

يتكون الاقتصاد المحلي من العناصر الآتية:

  • مجتمع معين، على سبيل المثال المجتمع المصري.
  • منطقة جغرافية محددة الأطراف.
  • قطاعات وصناعات، على سبيل المثال القطاع الزراعي أو الصناعي.

مستويات أخرى من الاقتصاد

يوجد مستويات أخرى للاقتصاد تدرس نطاقات مختلفة للاقتصاد منها:

  • الاقتصاد الدولي (International Economics): فرع في الاقتصاد يُعنى بالسياسات الحكومية والعلاقات بين البلدان، ويشمل ذلك التجارة في السلع والخدمات، والهجرة، وتحركات رأس المال، ونقل التكنولوجيا، والإعانة الدولية، والاتفاقات النقدية الدولية مثل أسعار الصرف واحتياطيات النقد الأجنبي.
  • الاقتصاد الإقليمي (Regional Economics): فرع في الاقتصاد حديث العهد نسبياً، يُعنى بدراسة التوزيع المكاني للإنتاج والسكان في نطاق اقتصاد وطني، والتباين المرافق لذلك في مستويات الأداء الاقتصادي، ويبحث عموماً في المفاهيم والنظريات الاقتصادية وتطبيقات السياسات العامة ذات الصلة بالمشكلات المكانية والإقليمية.

ما هي الشركات المحلية؟

الشركة المحلية هي الكيان الذي يعد محلياً في البلد التي سُجل عقد تأسيسه فيها، ويخضع سلوك الكيان بالكامل لقانون الدولة التي تم تشكيل الكيان فيها، حتى لو لم تكن تمارس نشاطاً تجارياً هناك.

يُفرض على الشركات المحلية دفع رسوم على المنتجات التي تستوردها، وبشكل عام تستطيع إجراء الأعمال بسهولة في ولايات أو أجزاء أخرى من البلد حيث قدمت عقد تأسيسها.

يمكن للشركة أن تصبح شركة محلية في بلد آخر من خلال حلها في البلد الذي تأسست فيه ثم التقديم لتأسيسها في بلد آخر.

اقرأ أيضاً: