تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الاستدامة في التعليم

ما تعريف الاستدامة في التعليم؟

الاستدامة في التعليم (Sustainability Education): يسمى أيضاً "التعليم من أجل التنمية المستدامة" (Education for Sustainable Development. ESD)، وهو مصطلح حديث النشأة، يتعلق بقضايا الاستدامة، عبر تولي مؤسسات التعليم زمام المبادرة في تبني الاستدامة بوصفها قضية تعليمية؛ بما في ذلك موضوعات الحد من التلوث البيئي، ومواجهة الظواهر المناخية غير المتوقعة بطرق إبداعية مبتكرة، والتصدي لخطورة نفاد الموارد الطبيعية.

يشير مصطلح الاستدامة في التعليم إلى استجابة قطاع التعليم للتحديات الملحة والخطيرة التي يواجهها كوكب الأرض عن طريق وضع المناهج الدراسية الحريصة على إعداد الأجيال الحالية والمستقبلية وتمكينهم من حماية الموارد الطبيعية المحدودة. 

العلاقة بين الاستدامة والتعليم

تعكس الاستدامة في التعليم الجهود الرامية إلى تزويد المتعلمين بالفهم الكافي والمهارات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، للنهوض بمجتمع أكثر عدالة واستدامة، وبناء رأس المال البشري وتمكينه، ويكون ذلك على النحو التالي: 

  • تضمين قضايا البيئة والمجتمع والتنمية المستدامة الرئيسية، مثل أزمة التغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية والتنوع البيولوجي والحد من الفقر والجوع والاستهلاك المستدام، في المناهج الدراسية الخاصة بالمدارس ومؤسسات التعليم العالي والمنظمات غير الحكومية وجميع مقدمي التعليم.
  • تعزيز قيم أفراد مجتمعات التعليم ومعارفهم، وتعميق مهارات مثل التفكير النقدي وتخيل السيناريوهات المستقبلية واتخاذ القرارات الجماعية لديهم؛ بما يساعدهم على تغيير سلوكهم واتخاذ إجراءات هادفة لضمان عالم مزدهر، وفقاً لمتطلبات تحقيق التنمية المستدامة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!