تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاستثمارات قصيرة الأجل

ما هي الاستثمارات قصيرة الأجل

الاستثمارات قصيرة الأجل (Short-term Investments): وتُعرف أيضاً باسم "الاستثمارات المؤقتة" (Temporary Investments)، و"الأوراق المالية القابلة للتسويق" (Marketable Securities)، وهي الاستثمارات التي يمكن بيعها أو تحويلها بسهولة إلى نقد، وذلك بعد فترة زمنية تتراوح من ثلاثة أشهر إلى سنة كأقصى حد.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

تحقق هذه الاستثمارات الأمان المالي للشركة، وذلك من خلال سهولة تحويلها إلى سيولة نقدية عند الحاجة لنقد، وتصنّف ضمن الأصول المتداولة في الشركة، وتكون هذه الاستثمارات عبارة عن أصول أو أدوات استثمار عالية الجودة وذات سيولة عالية.

إن الهدف الرئيسي من وراء هذه الاستثمارات هو حماية رأس مال الشركة مع تحقيق عوائد مرتفعة، وتلجأ إليها الشركات عندما يكون لديها فائض في الأموال غير مخصص للأعمال التشغيلية لتبدأ في استثمار هذه الأموال في الأسهم والسندات وغيرها، لكسب أرباح إضافية إلى أن تقوم بتحويلها لنقد من خلال بيعها.

أهمية الاستثمارات قصيرة الأجل

تعد هذه الاستثمارات ذات جودة وسيولة عالية ضمن الشركة، فهي تقدم العديد من الفوائد، منها:

  • مساعدة الشركة على تلبية احتياجاتها التشغيلية خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك لسرعة التصرف فيها؛
  • زيادة فرص النمو للشركات على المدى الطويل، لأنها ترفع من قيمة الشركة؛
  • منح الشركة وضع نقدي قوي، وذلك لما توفره من عوائد خلال فترة الاستثمار فيها.

كيف تصنف الاستثمارات على أنها قصيرة الأجل؟

يجب أن يتوافر شرطان ضمن الاستثمارات لتصنف على أنها قصيرة الأجل، هما:

  1. أن تكون متداولة، مثل الأسهم المدرجة في البورصة أو سندات الخزانة؛
  2. أن يتم بيعها خلال فترة قصيرة، فعلى الشركة أن تقوم ببيع هذه الاستثمارات وتحويلها إلى نقد خلال فترة لا تتعدى السنة.

أنواع الاستثمارات قصيرة الأجل

يوجد العديد من أنواع الاستثمارات والاستراتيجيات قصيرة الأجل الشائعة التي تستخدمها الشركات والأفراد المستثمرون، منها:

  • حسابات سوق المال (Money Market Accounts): وهي حسابات تتمتع بالأمان والسيولة والعوائد كما تؤمن مؤسسة التأمين الفيدرالية (Federal Deposit Insurance Corporation. FDIC) عوائدها، وتعد أماكن مثالية للشركات والمستثمرين لإيقاف أموالهم لفترة قصيرة أثناء انتظارهم لفرصة نشرها، إذ يمكن الوصول إلى الأموال بسهولة، وتمتاز بانخفاض مخاطر التخلف عن السداد.
  • شهادات الإيداع (Certificates of deposit. CDs): ودائع لأجل محدد تصدرها البنوك وتكون ذات سعر فائدة أعلى لأنها تحجز النقود لفترة معينة، تحمل تاريخ استحقاق ومعدل فائدة محدد أعلى قليلاً من أذون الخزانة، ويمكن إصدارها ضمن فئات مختلفة، ويعتمد مقدار الفائدة المكتسبة على مبلغ الاستثمار ومدته، وبيئة معدل الفائدة الحالية، والبنك المحدد.
  • القبول المصرفي (Banker’s acceptances. BA): استثمارات ائتمانية قصيرة الأجل أنشأتها شركات غير مالية ومضمونة من قبل البنك، وتمتاز بأنها لا تحتاج إلى الاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق، ويمكن بيعها في الأسواق الثانوية حيث يتم تداولها باستمرار.
  • سندات الخزانة (Treasuries): وهي السندات التي تصدرها الحكومة، مثل الأوراق المالية، والسندات ذات السعر العائم، والأوراق المالية المحمية من التضخم في الخزانة (Treasury Inflation-Protected Securities. TIPS).

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!