الاحتكار الطبيعي Natural Monopoly

ما معنى الاحتكار الطبيعي؟

الاحتكار الطبيعي (Natural Monopoly): مصطلح اقتصادي يُستخدم لوصف الاحتكارات في السوق التي تنشأ عن أسباب طبيعية دون تدخل المنافسين في الصناعة نفسها، ومن أبرز الصناعات التي تحدث فيها هذه الاحتكارات النقل والمرافق.

أمثلة للاحتكار الطبيعي

من أمثلة الاحتكار الطبيعي، وجود شركة نقل مياه شرب تمكنت من إنشاء شبكة نقل مياه كافية وتؤمن احتياجات المنازل جميعها في منطقة ما. في هذه الحالة، احتكرت هذه الشركة نقل مياه الشرب في المنطقة احتكاراً طبيعياً وذلك يعود إلى عدم الحاجة إلى وجود شبكة ثانية لنقل المياه.

مثال آخر؛ يُعد العمل في مجال النقل العام من المجالات التي تحتاج إلى رأس مال ضخم للدخول فيه. لذلك؛ فمن الصعب دخول أي شركة للعمل في هذا المجال. ومن الأمثلة الأخرى على الصناعات التي إلى تحتاج رأس مال كبير؛ العمل في مجال التكنولوجيا، ففي حالة محرك البحث جوجل نشأ احتكار طبيعي نابع من متطلبات الاستثمار الكبيرة.

مقالات قد تهمك:

مزايا الاحتكار الطبيعي وعيوبه

يحقق وجود الاحتكار الطبيعي مجموعة مزايا للمستهلكين تتمثل في أنه يجعل الشركات التي تتمتع بهذا الاحتكار تحت نظر الجهات الحكومية؛ ومن ثم تصبح مسؤولة أمامها عن تقديم الخدمات أو المنتجات بأفضل الأسعار مع الاعتناء بجودتها.

وعلى الرغم من المزايا التي تتمتع بها الاحتكارات الطبيعية، فإنها تعاني بعض العيوب؛ مثل أن الاحتكار الطبيعي سبب في تقليل عدد الشركات التي يمكنها دخول المنافسة ومن ثم فإنه يقلل عدد الخيارات المتاحة أمام المستهلكين.

أنواع الاحتكار

يوجد العديد من أنواع الاحتكارات؛ ومنها:

  • الاحتكار القانوني (Legal Monopoly): يُعرف أيضاً باسم “الاحتكار الشرعي”، وهو عبارة عن احتكار تقوم به شركة ما بتفويض حكومي؛ وذلك لتقديم منتج أو خدمة بسعر منتظم، وتقوم الحكومة بتحديد السلع التي يجب احتكارها وتنظم أسعارها، وتوكل المهمة إلى شركات معينة.
  • الاحتكار الثنائي (Bilateral Monopoly): هي حالة في السوق عندما يكون هناك بائع ومشترٍ وحيد للسلعة، ويُحدَّد سعرها بقوة مساومة أي من الطرفين.
  • الاحتكار المطلق (Pure Monopoly): هذا النوع من الاحتكارات ينشأ من وجود شركة واحدة فقط مسؤولة عن التحكم في المعروض من المنتج أو الخدمة، إضافة إلى أنها الجهة المحدِّدة لشروط العمل في الصناعة و أسعار المنتجات والقواعد الخاصة بها.
  • المنافسة الاحتكارية (Monopolistic Competition): مصطلح يُطلق على المنافسة التي عادة ما تسود في الأسواق التي فيها عدة شركات تنتج منتجات أو خدمات متشابهة مع عدم توفر البدائل؛ ما يدفع بالعديد من الشركات إلى العمل على التميّز بالعلامة التجارية أو طريقة التوصيل أو جودة المنتج أو غيرها من الخصائص؛ ولكن ليس عن طريق السعر.
  • الاحتكارات العامة (Public Monopolies): ينشأ هذا النوع من الاحتكار بسبب سيطرة جهة حكومية على صناعة معينة من خلال تقديمها لخدمة أو سلعة لا يمكن لأي شركة أخرى غيرها أن تقدمها بسبب فرض القانون قواعد تحظر دخول أي شركة في المنافسة.

اقرأ أيضاً: