تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الابتكار المالي

ما معنى الابتكار المالي؟

الابتكار المالي (Financial Innovation): مصطلح يشير إلى عملية تنفذها أي شركة أو مؤسسة، وتنطوي على إنشاء وتعزيز واعتماد منتجات وخدمات وعمليات وأدوات تقدم طرق جديدة أو تغييرات في طريقة تنفيذ الأنشطة المالية.

فهم الابتكار المالي

تزايدت معدلات الابتكار المالي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد منذ سبعينيات القرن العشرين، بسبب عدة عوامل أبرزها التقدم الاقتصادي العالمي السريع، والعولمة، والتحرر المالي، والتغيرات التنظيمية، وتطوير أدوات قانونية جديدة. وربما يعد التقدم التكنولوجي، خاصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، العامل الأهم وراء تسارع خطوات الابتكار المالي حول العالم. إذ يرتبط الابتكار المالي ارتباطاً وثيقاً بالتطور التكنولوجي والفني والتنظيمي، وبتغير السياسات الاقتصادية والمستجدات الحاصلة في الأسواق.

قد يهمك: لا تسمح للمقاييس المالية بخنق الابتكار في مرحلة مبكرة.

أهمية الابتكار المالي

يساهم الابتكار المالي في زيادة حجم الائتمان المتاح، وتوفير طرق جديدة وأقل تكلفة للتداول والاكتتاب والتسويق، وأتاح للمؤسسات المالية كالبنوك زيادة حجم رؤوس أموالها، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية قاطبة، بالإضافة إلى أنه تسبب في بزوغ فئات جديدة من المؤسسات والمنتجات مثل الابتكار في هندسة أدوات إدارة المخاطر المعروفة بمسمى المشتقات المالية (Derivatives)، وتكوين أنواع جديدة منها، وكذلك في نظم الدفع المستخدمة في الإقراض والاقتراض، مثل العمليات المصرفية الإلكترونية وعبر الهواتف الذكية، وفي أساليب إصدار الأوراق المالية وغيرها.

الفرق بين الهندسة المالية والابتكار المالي

يتكامل عمل كل من الابتكار المالي والهندسة المالية، إذ يشير الابتكار المالي إلى الأفكار، في حين تكون مهمة الهندسة المالية تنفيذ هذه الأفكار باستخدام الآلية المناسبة بما في ذلك النمذجة الرياضية وعلوم الحاسوب، وغيرها من الأدوات.

مفاهيم أخرى ذات صلة:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!