الابتكار المالي (Financial Innovation): هو مصطلح يشير إلى التقدم المحقق في ابتكار أدوات وتكنولوجيا ومؤسسات وأسواق مالية جديدة. وقد أدى الابتكار المالي إلى بزوغ فئات جديدة من المؤسسات والمنتجات مثل الابتكار في هندسة أدوات إدارة المخاطر المعروفة باسم "المشتقات المالية" (Derivatives وتكوين أنواع جديدة منها، وكذلك في نظم الدفع المستخدمة في الإقراض والاقتراض، مثل العمليات المصرفية الإلكترونية وعبر الهواتف الذكية، وفي أساليب إصدار الأوراق المالية وغيرها.

وبالتالي فهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطور التكنولوجي والفني والتنظيمي، وبتغير السياسات الاقتصادية والمستجدات الحاصلة في الأسواق. وقد أدى الابتكار المالي إلى زيادة حجم الائتمان المتاح، وتوفير طرق جديدة وأقل تكلفة للتداول والاكتتاب والتسويق، وأتاح للمؤسسات المالية كالبنوك زيادة حجم رؤوس أموالها، وهو ما يؤدي بدوره إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية قاطبة.

تزايدت معدلات الابتكار المالي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد منذ سبعينيات القرن العشرين، بسبب عدة عوامل أبرزها التقدم الاقتصادي العالمي السريع، والعولمة، والتحرر المالي، والتغيرات التنظيمية، وتطوير أدوات قانونية جديدة. وربما يعد التقدم التكنولوجي، خاصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات، العامل الأهم وراء تسارع خطوات الابتكار المالي حول العالم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!