تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإعلان الدفاعي

ما معنى الإعلان الدفاعي؟

الإعلان الدفاعي (Defensive Advertising): هو أحد استراتيجيات التسويق الدفاعي، وتستخدمه الشركة لتخفيف الضرر أو التأثير السلبي المحتمل الناتج عن إعلانات المنافسين عن الخدمة أو المنتج.

يلجأ كبار السوق عادةً إلى الإعلانات الدفاعية للحفاظ على أرباحهم وحصتهم السوقية، وضمان عدم تحول عملائهم إلى المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المنافسون في السوق بجودة وسعر أفضل. على سبيل المثال، قدمت شركة المقاهي الأميركية "ستاربكس" خدمة إنترنت مجانية للعملاء لحماية حصتها في السوق من الشركات الأخرى، وعندما استخدمت "جوجل بلس" خدمة الدوائر؛ وهي طريقة لتنظيم قائمة الأصدقاء وتقسيمهم إلى مجموعات وفق تصنيف معين، عملت "فيسبوك" على تحديث خياراتها لقوائم الأصدقاء بطريقة أكثر تخصيصاً، ما أتاح للمستخدمين خيارات مختلفة مثل عرضها لتكون مرئية للجميع، أو مرئية لبعض الأصدقاء، وغير ذلك.

تختلف الإعلانات الدفاعية باختلاف طبيعة المنافسة، فإذا قدم المنافسون المنتجات بسعر أقل، ستركز الإعلانات الدفاعية أكثر على العملاء الحساسين للسعر، لذا يجب اكتشاف نقاط قوة المنافسين أولاً، وتحديد العملاء المتأثرين فيهم، ومن ثم الاستجابة لهذا التحدي وفقاً لذلك.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!