تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأعمال المصرفية

ما تعريف الأعمال المصرفية؟

الأعمال المصرفية (Business Banking): تسمى أيضاً "خدمات صيرفة الشركات" (Corporate Banking)، وهي مجموعة الخدمات التي يقدمها البنك إلى شركة، وتشمل القروض والائتمان وحسابات التوفير والحسابات الجارية، وإدارة الأصول، والاكتتاب في الأوراق المالية، ويُصمم جميعها خصيصاً للأعمال التجارية، وليس للأفراد.

يُطلق على البنك الذي يتعامل مع الأفراد اسم "بنك التجزئة" (Retail Bank)، فيما يُعرف البنك الذي يتعامل مع أسواق رأس المال باسم "بنك الاستثمار" (Investment Bank)، وتتعامل بعض البنوك مع كلا النوعين من العملاء.

الأعمال المصرفية التي تقدمها البنوك للشركات

تتلخص أبرز الأعمال المصرفية التي تقدمها البنوك للشركات فيما يلي:

  • خيارات التمويل: يعد التمويل المصرفي مصدراً أساسياً لتوسيع الأعمال التجارية، وشراء المعدات، أو تلبية النفقات التشغيلية المتزايدة، إذ يمكن للبنوك تقديم القروض وخطوط الائتمان وفقاً لاحتياجات الشركة، وتقدم بعض البنوك خدماتها لقطاعات معينة مثل الزراعة والبناء والعقارات التجارية.
  • الحماية من الاحتيال: توفر البنوك التأمين ضد الاحتيال لحماية الأعمال التجارية، بما في ذلك الشيكات ذات الطابع الإشكالي التي يحررها البائعين، أو الاحتيال الناتج عن وصول عدد كبير جداً من الموظفين إلى الحسابات، ما يُصعّب تتبع المعاملات.
  • حلول إدارة النقد: تساعد خدمات إدارة النقد الشركات على تحقيق قدر أكبر من الكفاءة في إدارة النقد والذمم المدينة، إذ توفر البنوك للشركات إمكانية الوصول إلى غرفة المقاصة الآلية وأنظمة معالجة الدفع الإلكتروني لتسريع عمليات تحويل الأموال.

 

اقرأ أيضاً: 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!