تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأزمة المالية

ما تعريف الأزمة المالية؟

الأزمة المالية (Financial Crisis): هي الفترة التي تعاني فيها المؤسسات المالية من نقص حاد في السيولة وانحدار الأصول انحداراً شديداً، وبالتالي عدم قدرة الشركات أو المستهلكين على سداد الديون المترتبة عليهم.

يمكن أن تتمثل الأزمات المالية في انهيار سوق الأسهم، أو أزمة الائتمان، أو فقدان العملات لقيمتها، وقد تقتصر على دولة واحدة أو نوع معين من الخدمات المالية، لكن من المرجح أن تنتشر إقليمياً أو عالمياً، وهو ما يسمى بـ"عدوى الأزمة المالية".

ترتبط الأزمة المالية غالباً بالذعر المصرفي (Bank Run)، إذ يلجأ المستثمرون إلى بيع الأصول أو سحب الأموال من حسابات التوفير خوفاً من انحدار قيمتها إذا بقيت في المؤسسات المالية.

يمكن أن تحدث الأزمة المالية بسبب الإخفاقات المنهجية، وغياب التنظيم، وسلوك المستثمرين غير العقلاني، أو المبالغة في تقييم الأصول، ويمكن أن تؤدي أيضاً سلسلة عمليات البيع السريعة إلى تراجع أسعار الأصول أو سحب المزيد من المدخرات، كما يمكن أن يفضي ترك هذه العوامل دون حلول إلى حدوث ركود اقتصادي.

نذكر مثالاً عن الأزمات المالية، أزمة الائتمان التي حدثت عام 1772 في بريطانيا؛ عندما خسر المصرفي الاسكتلندي "ألكسندر فورديس" (Alexander Fordyce) جزءاً من أسهم شركة "الهند الشرقية" وهرب إلى فرنسا لتجنب السداد، ما أدى إلى حالة ذعر في البنوك الإنجليزية تسببت بإفلاس نحو 20 مصرفاً، وسرعان ما انتشرت الأزمة في معظم أنحاء أوروبا.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!