تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأدوات اليدوية لتعليم الرياضيات

ما هي الأدوات اليدوية لتعليم الرياضيات؟

الأدوات اليدوية لتعليم الرياضيات (Math Manipulative): هي أدوات يمكن للطلاب والمعلمين استخدامها لتوضيح واكتشاف المفاهيم الرياضية وفهمها بشكل عملي وملموس.

من خلال الأدوات اليدوية تصبح مادة الرياضيات أكثر إمتاعاً للطلاب لأنها تعتمد على التفاعلية والألوان والتحفيز، كما تساعد تلك الأدوات المعلمين على الإبداع وتسهل عليهم الوصول لطريقة تناسب جميع الطلاب على اختلاف مستوياتهم.

يعود تاريخ الأدوات اليدوية لتعليم الرياضيات إلى ما لا يقل عن مائتي عام، ولكن من المؤثرين في هذا المجال، الطبيبة والمعلمة الإيطالية "ماريا مونتيسوري" (Maria Montessori)، وعالم النفس السويسري "جان بياجيه" (Jean Piaget)، وعالم النفس الأميركي "جيروم برونر" (Jerome Bruner)، وأكد جميعهم على أهمية خبرات التعلم الحقيقية واستخدام الأدوات الملموسة كمرحلة مهمة في تطوير الفهم.

يوجد العديد من الأدوات اليدوية لتعليم الرياضيات، منها:

  • الكتل ذات الأساس 10 (Base 10 Blocks): وهي كتل مرتبة الأعداد التي تساعد الطلاب على فهم مرتبة أو منزلة الأعداد، وتضم كل مجموعة كتل، كتل فريدة تمثل منزلة الآحاد، وكتل متصلة تمثل منزلة العشرات، وكتل أكبر تمثل منزلة المئات. وهي أداة ضرورية جداً لفهم أي عدد أكبر من 10، والتعامل مع الأرقام الكبيرة بسرعة.
  • المكعبات المترابطة (Connection Cubes): عبارة عن مكعبات بألوان زاهية مرتبطة ببعضها البعض، تناسب مرحلة ما قبل الدراسة وصولاً إلى المرحلة الابتدائية العليا.
  • عجلات أو مكعبات الكسور (Fraction Wheels or Cubes): تساعد الطفل على فهم المسور العشرية بسهولة.

يمكن اعتماد الأدوات اليدوية لتعليم الأطفال المهارات المالية، إذ يجب أن تبدأ معرفة وفهم الأطفال لقيمة المال في مرحلة مبكرة، ومن خلال بعض أدوات التعليم التي تحتوي على أموال مصنوعة للعب، يمكن للأطفال التعرف على طبيعة الأموال والنشاطات المرتبطة بها.

  اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!