تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

نموذج 70-20-10 للتعلم

نموذج 70-20-10 للتعلم (The 70-20-10 Model for Learning): تم إنشاء هذا النموذج خلال ثمانينيات القرن الماضي من قبل ثلاثة باحثين ومؤلفين هم مورغان ماكول ومايكل لومباردو وروبرت أيشنجر، وهو نموذج شائع الاستخدام في مهنة التدريب لوصف المصادر المثلى للتعلم من قبل المدراء الناجحين، وينص على أن الموظفين يحصلون على 70% من معارفهم من الخبرات ذات الصلة بالعمل، و20% من التفاعلات مع الآخرين، و10% من ممارسات التعليم المختلفة. يعتبر النموذج ذو قيمة كبيرة كمبدأ توجيهي عام للشركات التي تسعى إلى زيادة فعالية برامج التعلم والتطوير الخاصة بها.

يعتقد الباحثون أن الخبرة العملية (70%) هي الأكثر فائدة للموظفين لأنها تمكّنهم من اكتشاف وصقل مهاراتهم المتعلقة بالوظيفة، واتخاذ القرارات، ومواجهة التحديات والتفاعل مع الأشخاص المؤثرين مثل الرؤساء والموجهين داخل بيئة العمل، كما تساعدهم على التعلم من أخطائهم.

بينما تكون النسبة الثانية  (20%) من التعلم مستقاة من مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تشمل التعلم الاجتماعي، والإرشاد، والتوجيه، والتعلم التعاوني وغيرها من أساليب تفاعل الموظفين مع أقرانهم، ويعدّ التشجيع والتقييمات الواردة من المزايا الرئيسية لهذا النهج التعليمي القيم.

والنسبة المتبقية 10% من التطوير المهني تتأتى من المناهج التعليمية التقليدية وغيرها من النشاطات التعليمية. هذا النوع من التعلم يتم تقديمه بطريقة منظمة، ويستخدم لتحسين أداء الموظف من خلال التدريب الموجه نحو الأهداف والتي يقودها المدرب، وتعتبر مكملة لطرق التعلم التجريبية والاجتماعية.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!