facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اقتصاد الأعمال المستقلة

اقتصاد الأعمال المستقلة (Gig Economy): يُسمى أيضاً "اقتصاد العمل الحر"، و"اقتصاد العربة"، و"الاقتصاد التشاركي"، وهو الاقتصاد الذي يعتمد على الوظائق المرنة والمؤقتة، إذ تفضل الشركات فيه التعامل مع موظفين مستقلين بدلاً من الإعتماد على موظفين بدوام كامل.

احصلوا اليوم على آخر الإصدارات المطبوعة (الإصدار المزدوج 26-27) والاشتراك السنوي المميز الذي يتضمن إصداراتنا المطبوعة.

تعرّف الخدمة المستقلة بأنها مهمة محدودة ينجزها "المستقل" (Freelancer) مقابل مبلغ مادي يتناسب مع حجم الخدمة، ويُسدد في غالب الأحيان باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني.

من أهم ميزات اقتصاد العمل الحر ما يلي:

  • عدم وجود وصف وظيفي محدد للوظيفة، وعدم ارتباط الفرد مقدم الخدمة أو المستقل بشركة معينة، بل هو من يدير نفسه ويختار الأعمال التي تناسب مهاراته وقدراته وحتى الشركات التي يعمل معها (يمكن أن يقدم خدماته للعديد من الشركات في نفس الوقت)؛
  • عدم التزام المستقل بأوقات عمل محددة، إذ يختار الوقت الذي يلائمه ومدة المهمة وطبيعتها؛
  • تعدد مصادر الدخل، فاستقلالية مقدِم الخدمة وتعدد خيارات العمل يساهمان في تنويع مصادر دخله.

ساهم اقتصاد العمل الحر في تعزيز نمو الشركات القائمة عليه مثل "أوبر" (Uber) و"إير بي إن بي" (Airbnb)، كما أدى لظهور فئة جديدة من العمال المستقلين هي فئة "الرُحل الرقميون".

تعود جذور اقتصاد العمل الحر إلى أعمال الاقتصادي "فريدريش فون هايك"، إذ سعى لمواجهة تدخل الدولة بالأنشطة الاقتصادية أو ما يعرف بالاقتصاد الكينزي، وقد تمت إعادة تقييم اقتصاد الأعمال المستقلة بعد الأزمة المالية العالمية في العام 2008.

لا يخلو اقتصاد الأعمال المستقلة من العيوب، ومن أهم سلبياته: 

  • ضعف الأمن الوظيفي، إذ لا يوجد عقد طويل الأمد يلزم صاحب العمل باستمرارية العمل، وإنما تكون العقود وفقاً لمدة المهمة أو حجمها؛
  • تنافسية عالية من حيث المهارات المتوفرة من مختلف دول العالم، مما يشكل حاجز دخول لبعض المجالات، وقد يزيد ذلك في معدل البطالة؛
  • لا يتمتع المستقل بنفس مزايا الموظف بدوام كامل مثل التأمين الطبي وتأمين التقاعد، وبعض المزايا الأخرى مثل السكن الوظيفي.

الكلمة الإنجليزية "غيغ" (Gig) هي عامية تشير إلى العمل المحدود زمنياً، وهي مشتقة من وصف العروض الموسيقية الحية التي كان يقيمها الفنانون المنفردون، وفي هذا إشارة إلى القيام بعمل محدود وصغير مثل عزف أغنية بشكل حي ومباشر، وظهرت الكلمة في عشرينيات القرن الماضي.

يسجل اقتصاد العمل الحر تطوراً ملحوظاً في كافة أنحاء العالم، لا سيما في البلدان التي تتمتع ببنية رقمية متطورة، ومن الوظائف المشهورة في هذا المجال نجد التصميم المنزلي والترجمة وتحسين محركات البحث والصحافة وإنشاء المحتوى وتطوير المواقع الإلكترونية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!