تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اضطراب ما بعد الصدمة

ما معنى "اضطراب ما بعد الصدمة"؟

اضطراب ما بعد الصدمة (Post-Traumatic Stress Disorder. PTSD): يُسمى أيضاً "اضطراب الكرب التالي للصدمة" و"اضطراب الكرب التالي للرضخ"، وهو اضطراب نفسي مُصنف ضمن التصنيف الدولي للأمراض الذي تنشره منظمة الصحة العالمية، ويعرّف على أنه اضطراب نفسي يستثيره حدث مخيف حصل للفرد نفسه أو لأفراد قريبين منه وكان هو شاهداً عليه، مثل حادث مرور أو هجوم إرهابي، ويؤدي ذلك لظهور أعراض مرضية مثل القلق الشديد والكوابيس والتفكير المفرط في الأحداث السابقة، وتظهر هذه الأعراض عادة في غضون شهر واحد من الحادث الصادم، وقد لا تظهر إلا بعد مرور عدة سنوات عليه، وتسوء حالة المريض باضطراب ما بعد الصدمة إذا استمرت هذه الأعراض لعدة شهور متتالية أو تفاقمت حدّتها.  

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يؤدي هذا المرض إلى مواقف صعبة تحصل للشخص المصاب به أثناء التجمعات الاجتماعية، كما يحدّ من قدرته على أداء مهامه اليومية سواء خلال تأديته لوظيفته أو خارج الدوام الرسمي.

أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

توجد أربعة أنواع رئيسية لأعراض هذا المرض، وهي:

  • الذكريات الاقتحامية: مثل استرجاع الأحداث في ذهن المريض والإحساس بلحظة الحدث الصادم كما لو كان يحدث مرة أخرى، وينتج عن ذلك ذكريات مؤلمة غير مرغوب فيها؛
  • التجنب: وهو ميل المريض لتجنب الأماكن أو الأنشطة أو الأشخاص الذين يذكّرونه بالحدث الصادم؛
  • التغييرات السلبية في التفكير والحالة المزاجية: مثل الشعور بالانفصال عن العائلة والمقرّبين، والشعور باليأس تجاه المستقبل، وعدم الاستمتاع بالأنشطة التي كان المريض يستمتع بها سابقاً؛
  • التغييرات في ردود الفعل الجسدية والعاطفية: مثل الصعوبة في التركيز والنوم، والشعور بالخوف والذنب، والسلوك العدواني. 

يرتكز علاج هذا المرض على الجانب النفسي، ويشخّص الطبيب النفسي حالة المريض وأعراض المرض ثم يساعده في التغلب عليها مستخدماً العديد من الأدوات مثل "آلية العلاج النفسي التخيُلي" (PITT).

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!