تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

ارتباطات العلامة التجارية

ما معنى ارتباطات العلامة التجارية؟

ارتباطات العلامة التجارية (Brand Association): مصطلح يشير إلى الارتباطات العاطفية والنفسية التي تجمع المستهلكين مع العلامة التجارية ومنتجاتها وخدماتها.

يمكن للشركات خلق الارتباطات باستخدام العديد من الأساليب منها الشعارات والصور وتجارب  المشاهير والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال؛ إذا كانت شركة تراعي في إجراءاتها المسؤولية الاجتماعية يمكنها إنشاء شعار يبرز التزامها هذا، أو يمكنها الاستعانة بمشاهير لديهم التزامات أيضاً تجاه المسؤولية الاجتماعية بما يجعلهم يعكسون التزام الشركة أيضاً.

تُعد ارتباطات العلامة التجارية أحد عناصر سمعة العلامة التجارية؛ التي يقصد بها القيمة التي يوليها العملاء للعلامة التجارية. إذا كان العملاء يتذكرون هذه العلامة التجارية بشكل مستمر، فمعنى ذلك أن سمعتها إيجابية وقيمتها كبيرة، أما إذا كانت المنتجات المرتبطة بهذه العلامة مخيبة للأمل ويوصي المشترون بتجنبها، فقيمتها ضئيلة وسمعتها سلبية.

أهمية ارتباطات العلامة التجارية 

يعد خلق الارتباطات أمراً مهماً إذ يدعم قدرة الشركة على تطوير قاعدة عملاء أوفياء لعلامتها التجارية، كما أنه يعزز الصورة الإيجابية عن خدمات الشركة أو منتجاتها لدى العملاء ما يسهم في نهاية المطاف بزيادة المبيعات. 

كما أن الارتباطات تعزز قدرة العملاء على تذكّر منتجات أو خدمات العلامة التجارية وتمييزها عن خدمات ومنتجات الشركات المنافسة.

يرتبط مصطلح ارتباطات العلامة التجارية بمصطلح هوية العلامة التجارية؛ وهي الصورة أو التموضع الذي تريد الشركة أن تثبته في أذهان العملاء، ويختلف عن صورة العلامة التجارية التي تعكس الصورة التي يرى بها العملاء فعلياً العلامة التجارية، فالهوية هي ما تريد الشركة الوصول إليه بينما الصورة هي ما هو محقق فعلياً.

المكونات الرئيسية لهوية العلامة التجارية

تتضمن هوية العلامة التجارية عناصر مرئية أساسية مثل اسم العلامة التجارية وشعارها وتصميمها والخطوط المعتمدة للشركة عبر وسائل التسويق المختلفة وموقع الويب الخاص بها، وعناصر غير مرئية مثل الشعور الذي يختبره العميل عند استخدامه لمنتجات هذه العلامة والخبرات أو التجارب السابقة مع هذه المنتجات.

إجراءات تعزز من ارتباطات العلامة التجارية بالعملاء

يمكن لبعض الإجراءات أن تساعد على خلق الارتباطات التي تستهدف الشركة أن تكون موجودة بينها وبين عملائها ومن أمثلتها:

  • بناء هوية علامة تجارية قوية؛ إذ إن هوية العلامة التجارية تُعزز من قاعدة العملاء التي تتمتع بها الشركة الأمر الذي ينعكس على أرباحها النهائية، ولها تأثير على جذب الشركة للمواهب والكفاءات.
  • الاهتمام ببناء شراكات تعزز من صورة العلامة التجارية بأذهان المستهلكين، مثل الشراكات مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الاهتمام بخدمة العملاء وظهور الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي وردودها على المتابعين؛ إذ إن العملاء يراقبون الشركة ويتابعون تصرفاتها مع العملاء الآخرين.

اقرأ أيضاً:

error: المحتوى محمي !!