اتفاقية الضمان keepwell Agreement

ما معنى اتفاقية الضمان؟

اتفاقية الضمان (keepwell Agreement): أحد أنواع الاتفاقيات التي توقعها الشركة الأم مع شركة تابعة تتعهد فيها بتزويدها بمتطلبات التمويل لفترة زمنية محددة.

فوائد اتفاقية الضمان

تفيد اتفاقية الضمان في تحقيق ما يلي:

  • تساعد الشركات حين تعاني من صعوبة في الحصول على تمويل لمواصلة عملياتها التجارية.
  • تزيد من الجدارة الائتمانية للشركة التابعة.
  • تضمن لحملة السندات والمقرضين أنَّ الشركة التابعة يمكنها الوفاء بالتزاماتها.
  • تجذب المستثمرين وتمنحهم نظرة إيجابية عن الشركة التابعة.
  • تتيح للمقرضين وحمَلة السندات اللجوء إلى الشركة الأم في حالة مواجهة الشركة التابعة ضائقةً مالية.
  • تقلل أسعار الفائدة على القروض التي تحصل عليها الشركة التابعة.

مقالات قد تهمك:

اعتبارات اتفاقية الضمان

على الرغم من الفوائد التي تحققها اتفاقية الضمان للشركات التابعة إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار الإبلاغ عنها كضمانات بموجب بيان معيار المحاسبة المالية؛ كما على المدققين مراجعة لغتها ومحاولة اكتشاف الالتزامات الطارئة التي لم يتم الإفصاح عنها في البيانات المالية.

مثال على اتفاقية الضمان

على سبيل المثال؛ تنتج شركة مواد غذائية معلَّبة ولكنها تمر بظرف مالي صعب وتحتاج قرضاً للاستمرار بالإنتاج، فتلجأ إلى الشركة الأم لمنحها اتفاقية ضمان تعزز فرصها في الحصول على القرض.

الشركة الأم

هي شركة تملك حصة مسيطرة في شركة أخرى تُسمى الشركة التابعة (Subsidiary Company)، وقد تتحكم الشركة الأم بالشركة التابعة بالكامل من خلال اتخاذ القرارات الإدارية فيها، أو تترك لها الاستقلالية في الإدارة وتشرف عليها فقط أو تتدخل في حالات معينة، ويمكن أن يكون لدى الشركة الأم عدة شركات تابعة.

الجدارة الائتمانية

مدى أهلية المدين، سواء كان فرداً أو شركة، واستحقاقه وفق تقدير الجهة المقرضة لتمنحه الائتمان؛ إذ تعتمد الأخيرة عند تقدير احتمالية التخلف عن السداد على سجلات سداد المدين والتصنيف الائتماني، إضافة إلى الأصول الموجودة وإجمالي الالتزامات في بعض الأحيان.

شركة تابعة

هي شركة تسيطر عليها شركة أم من خلال ملكيتها لأكثر من نصف رأس مالها، ويمكن للشركة الأم التحكم بإدارة الشركة التابعة، أو منحها الاستقلالية والإبقاء على الإشراف والمتابعة والتدخل في حالات معينة. ويمكن أن تملك أكثر من شركة حصص في الشركة التابعة؛ إلا أن الحصة المسيطرة تكون للشركة الأم فقط.

تُعامل الشركة التابعة ككيان قانوني متميز عن الشركة الأم لكنها ليست مستقلة بالكامل عنها، وتؤسس الشركة الأم شركات تابعة لها لتقسيم أنشطتها؛ كما ليس هناك ما يمنع أن تعمل الشركة الأم والتابعة في المجال نفسه بل وتتنافسا حتى، ويكون حجم الشركة التابعة أصغر من حجم الشركة الأم.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!