إعداد الموازنة حسب النشاط Activity-Based budgeting. ABB

1 دقيقة

ما الموازنة القائمة على النشاط؟

إعداد الموازنة حسب النشاط (Activity-Based Budgeting. ABB): نظام مالي قائم على تسجيل الأنشطة التي تؤدي إلى تحمل الشركة تكاليف مالية ومن ثم القيام بتحليلها ودراستها. يتم فحص كل نشاط يحمل الشركة تكلفة بدقة بالغة من أجل تحويله إلى عنصر كفاءة في النشاط، ويتم تطوير الموازنات المالية بناءً على نتائج هذا البحث والتدقيق.

هذا النوع من الموازنات المالية يعتبر أكثر صرامة من الموازنات الأخرى التي تميل إلى ضبط الموازنات السابقة بغرض مراعاة عوامل التضخم أو تطوير الأعمال.

ما الفرق بين الموازنة القائمة على النشاط والموازنة الصفرية؟

يتمثل الاختلاف بين الموازنة القائمة على أساس النشاط والموازنة الصفرية في أن الأولى تعتمد على رصد النفقات التي تكبد الشركة تكاليف بما يساعد في خفض هذه التكاليف. في المقابل فإن الموازنة الصفرية تعتمد على تبرير النفقات في كل مرة تُعد بها الموازنة بغض النظر عما إذا كانت الموزانة أقل من الميزانية السابقة أو أكثر منها.

مزايا الموازنة القائمة على النشاط وعيوبها

يمكن للموازنة القائمة على النشاط أن تسهم في خفض التكاليف والتخلص من التكاليف غير الضرورية، وبالتالي تعزز الربحية. هذا النوع يعد مفيداً على وجه الخصوص للشركات الجديدة والشركات التي تعاني متغيرات مالية.

كما يسمح هذا النوع من الموازنات بمزيد من التحكم في عمليات وضع الموازنة، إذ تُخطط الإيرادات والمصروفات بمنهجية أكثر دقة حيث يوفر تفاصيل مفيدة بخصوص التوقعات المالية. ويتيح أيضاً للإدارة فرص زيادة التحكم في عملية وضع الموازنة ومواءمة الموازنة مع الأهداف العامة للشركة.

وعلى الرغم من مزايا الموازنة القائمة على النشاط  فإنها تحمل بعض العيوب ومنها، تعد الموازنة على أساس النشاط أغلى من حيث التنفيذ والمحافظة على تقنيات الموازنة التقليدية وتستهلك الكثير من الوقت أيضاً. علاوة على ذلك، تحتاج أيضاً إلى افتراضات إضافية ونظرة ثاقبة من الإدارة، إذ قد يتسبب عدم الانتباه في إعداد الموازنة إلى عدم الدقة.

مثال على الموازنة القائمة على النشاط

مثال على الموازنة القائمة على النشاط: تتوقع الشركة (أ) تلقي 50,000 طلب مبيعات في العام المقبل، بحيث يكلف كل طلب منفرد دولارين، وبناءً على ذلك، فإن الموازنة القائمة على النشاط (ABB) للنفقات المتعلقة بعمليات طلب المبيعات للعام المقبل هي 100,000 دولار (50,000 دولار ضرب 2 دولار).

اقرأ أيضاً: