تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إطار عمل الإجراءات الأربعة

ما هو إطار عمل الإجراءات الأربعة؟

إطار عمل الإجراءات الأربعة (Four Actions Framework): أداة استراتيجية تُستخدم لإعادة بناء عناصر قيمة العميل بهدف تحسين المنتجات الحالية، أو تغيير المنتج في سوق معين.

فهم إطار عمل الإجراءات الأربعة

يتضمن إطار عمل الإجراءات الأربعة إجراءات رئيسية يجب مراعاتها بهدف تحسين المنتجات الحالية، أو التوصل إلى ابتكار ذي قيمة وكسر مقايضة القيمة والتكلفة. إذ تُحدّد في أسواق المحيطات الحمراء قواعد المنافسة وتتنافس الشركات على السعر، فيما تعمل المحيطات الزرقاء بطريقة أخرى تهدف إلى رفع المنتج أو الخدمة لقيمة العميل (المكاسب) وخلقها، وفي نفس الوقت تقليل وإزالة الميزات أو الخدمات الأقل قيمة أو التي لا تحظى بها من خلال إطار عمل الإجراءات الأربعة.

عناصر الإجراءات الأربعة

يطرح الإطار أسئلة يجب على الشركات أخذها في الاعتبار والإجابة عنها، بهدف إنشاء منحنى قيمة جديد، وهي:

  • التخفيض (Reduce): ما العوامل التي يجب تقليلها دون مستوى القطاع؟ تشير هذه العوامل إلى المنتجات والخدمات التي قد أفرطت الشركات في تصميمها من أجل التغلب على المنافسة، وتتسم بأنها تجلب الكثير من العبء إلى هيكل تكلفة الشركة، ما يجعل أي قيمة مضافة غير مجدية.
  • الاستبعاد (Eliminate): أي من العوامل التي يعدها القطاع أمراً مفروغاً منه يجب إزالتها؟ وهي العوامل التي تستثمر فيها الشركات بكثافة، ولكنها لا تزيد من قدرتها التنافسية وتحقق ربحاً ضئيلاً أو معدوماً.
  • الرفع (Raise): ما العوامل التي يجب رفعها على نحو أعلى من مستوى القطاع؟ وهي العوامل التي تحقق قيمة للعملاء، ولكن تم تجاهلها أو المساومة بها حتى حينه.
  • الابتكار (Create): ما العوامل التي يجب ابتكارها ولم يقدمها القطاع مطلقاً؟ هذه هي العوامل التي يجب اكتشافها لتزويد المشتري بمصادر جديدة لقيمة العميل، والتي تشكّل فرصة لتقديم شيء جديد إلى السوق يحل مشكلة المستهلك بطريقة أكثر فعالية من العرض المنافس.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!