تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إصدار الأفضلية للمساهمين الحاليين

ما معنى إصدار الأفضلية للمساهمين الحاليين؟

إصدار الأفضلية للمساهمين الحاليين (Rights Issue): يسمى أيضاً إصدار حقوق الاكتتاب (Rights Offering)، ويشير المصطلح إلى طريقة أسرع وأقل تكلفة لزيادة رأس مال الشركة عن طريق إصدار أسهم جديدة عند الحاجة، دون دفع رسوم الاكتتاب العام أو تحميل الشركة المزيد من الديون.

يمثّل إصدار الأفضلية للمساهمين الحاليين نوعاً من إصدارات الأوراق المالية، ويتسم بقواعد وأنظمة أقل صرامة لأنه مسألة داخلية في الشركة، ويُمنح المساهمون الحاليون بموجبه حق شراء (وليس التزام) أسهم إضافية جديدة مباشرة من الشركة، بدلاً من شرائها في السوق الثانوية، وذلك بسعر مخفّض عن السعر السوقي الحالي في تاريخ مستقبلي محدد، وبعدها يتم إرجاعها إلى السعر الأصلي.

تلجأ الشركة إلى إصدار الأفضلية للمساهمين الحاليين من أجل زيادة رأس المال؛ فإذا اختار هؤلاء المساهمون استخدام الحق في شراء الأسهم الإضافية، فيمكن للشركة عندئذ استخدام أموال التمويل لتسوية ديونها أو الحصول على أصول أو تسهيل التوسع دون الحاجة إلى الحصول على قرض من أحد البنوك.

يتناسب عدد الأسهم الإضافية التي يمكن للمساهمين شرائها مع حصصهم الحالية بنسبة محددة مسبقاً، ويمكن أن يكون لهذا النوع من الإصدارات تأثيراً سلبياً في الصورة العامة للشركة، لأنه يعد مؤشراً على مرور الشركة بأزمة سيولة، مما يؤدي إلى خفض قيمة تداول أسهمها في البورصة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!