إدارة هندسية Engineering Management

ما هي الإدارة الهندسية؟

إدارة هندسية (Engineering Management): مجال يجمع بين الخبرة الهندسية ومهارات قيادة الموظفين، والمعرفة في إدارة الأعمال، والتقنيات المتقدمة بما يضمن قيادة الموظفين والمشاريع الهندسية بنجاح.

أهداف الإدارة الهندسية

تتمثل أهداف الإدارة الهندسية في التوفيق بين إدارة الأعمال والهندسة وذلك من خلال بناء الفرق الهندسية وتوجيهها والإشراف عليها، وتحسين وتطوير المنتجات التقنية المرتبطة بالنتائج الاقتصادية والمالية التي تسهم في نجاح الشركة، وتخصيص الموارد والتخطيط للمشاريع والميزانية.

ما هو ماجستير الإدارة الهندسية؟

ماجستير الإدارة الهندسية؛ هو تخصص دراسي يستهدف صقل المهارات القيادية وتوسيع نطاق المهارات المهنية والإدارية الهندسية والمعرفة بالوسائل التكنولوجية المتطورة مثل الواقع المعزز وغير ذلك.

أهمية الإدارة الهندسية

تستمد الإدارة الهندسية أهميتها من تأثيرها على النتائج المالية للمؤسسة من نمو في الإيرادات والربحية والكفاءة التشغيلية، إذ يترجمون الأهداف والاحتياجات الموجهة للأعمال إلى استراتيجيات ومشاريع هندسية قابلة للتنفيذ. 

الفرق بين الإدارة الهندسية وإدارة المشاريع

تركز الإدارة الهندسية على إدارة الفرق الهندسية لتنفيذ خطة محددة تضمن تطوير منتجات وخدمات لها صلة بالتكنولوجيا تعزز الأداء المالي للشركة في المقابل فإن إدارة المشاريع تنطوي على تنظيم وإدارة موارد المشاريع المادية والبشرية بفعالية وكفاءة لضمان نجاحها، وتحقيق الجودة والأهداف المطلوبة ضمن الوقت والكلفة المتاحة.

أنواع الإدارة الهندسية

يختلف نوع الإدارة الهندسية باختلاف التخصص الذي تركز عليه ومن أنواعها:

  • إدارة الهندسة الميكانيكية؛ وتستخدم غالباً في شركات صناعة السيارات والروبوتات والإلكترونيات.
  • إدارة الهندسة الحيوية؛ بما يشمل الهندسة الطبية الحيوية المتقدمة، والهندسة البيئية، وطب العظام.
  • إدارة الهندسة الكيميائية؛ وتنفذ في الشركات التي تنتج عناصر مثل الأدوية والبلاستيك.
  • إدارة الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر.
  • إدارة الهندسة الصناعية وهندسة النظم.
  • إدارة هندسة البرمجيات.

أنواع أخرى من الإدارة

ثمة عدة أنواع من الإدارة منها:

  • إدارة التكنولوجيا (Technology Management): مصطلح يشير إلى التخطيط والتنظيم والتشغيل لكل العمليات التي تدور بين البشر والخدمات والتقنيات التكنولوجية بما يضمن تحقيق أفضل أداء؛ مثل تخزين بيانات الشركات، واستخدام الحوسبة السحابية.
  • إدارة لوجستية (Logistics Management): أحد عناصر إدارة سلسلة التوريد، وتتضمن عمليات تخطيط إجراءات نقل المنتجات والبضائع من نقطة إلى أخرى وتنظيمها وتوجيهها ومراقبتها عبر مختلف وسائل النقل البرية أو البحرية أو الجوية.
  • إدارة الاتصالات (Communications Management): عملية تخطيط وتنفيذ ومتابعة عملية إرسال واستقبال المعلومات المتدفقة عبر قنوات الاتصال المختلفة، إذ تؤدي إدارة الاتصالات دوراً محورياً في تخطيط طرائق تدفق المعلومات داخل الشركة أو خارجها وتنفيذها للوصول إلى العملاء، والمستهلكين، والموظفين، والموردين، والجهات الإعلامية، وغيرهم.
  • إدارة البرامج (Program Management): إدارة شاملة لمجموعة من المشاريع وثيقة الترابط، عبر أساس تنظيمي مشترك، لتوفير إدارة متسقة، ومنافع تعاونية، ورؤية أكبر لأصحاب المصلحة؛ بخلاف المشاريع الفردية، ويكون فيها العمل متوائماً تماماً مع الاستراتيجية المتجددة للشركة أو المؤسسة.
  • إدارة المعلومات (Information Management. IM): طريقة تنظم بها الشركة المعلومات الخاصة بكيفية تشغيل أعمالها المعتمدة على البيانات.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!