إدارة تجربة الموظف Employee Experience Management

2 دقيقة

ما معنى إدارة تجربة الموظف؟

إدارة تجربة الموظف (Employee Experience Management): يشير هذا المصطلح إلى إدارة مجموع ما يحصل عليه الموظفون في أثناء التفاعل مع عناصر الحياة المهنية؛ مثل المشرفين والزملاء والعملاء والبيئة والمؤثرات التي تؤدي إلى السلوكيات الصادرة عنهم كافةً.

صاغ هذا المصطلح الأستاذ في جامعة هاواي، كافي أبهري (Kaveh Abhari)؛ حيث نشر العديد من الأبحاث الرائدة حول هذا الموضوع، ودرس الأسلوب الأمثل الذي يمكّن الشركات من تقديم تجارب إيجابية لموظفيها؛ وهو ما ينعكس إيجابياً على العملاء.

يمكن أن تبدأ إدارة تجربة الموظف قبل التوظيف حتى، وذلك من خلال الانطباع الجيد الذي يمكن للشركة أن تتركه في نفوس المرشحين لمناصب داخل أروقتها، وهذا الانطباع يمكن أن تشكّله الشركة من خلال أدائها على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ومن ثَمَّ يمكن للشركة أن تبني علاقة مع موظفيها المحتملين.

أهمية إدارة تجربة الموظف

تُعد إدارة تجربة الموظف منهجية داخلية في الشركات تركز على الموظفين الذين يُعَدّون عملاء داخليين قبل التركيز على العملاء الخارجيين، وتهدف هذه المنهجية إلى دفع الموظفين لخلق تجارب ناجحة مع العملاء، علاوة على أن إدارة تجربة الموظفين تتجاوز مجرد إدارة الموارد البشرية، عبر توفير المزيد من الخبرات للموظفين في هيئة تطوير احترافي وشخصي.

تستمد هذه الإدارة أهميتها من أنها تسهم في تأمين حصول العملاء الداخليين (الموظفين) على تجربة مميزة؛ ما يجعلهم أكثر ولاء للشركة بطبيعة الحال؛ ومن ثَمَّ فإن قادة الشركات يسعون لتحسين علاقاتهم بالموظف، لينعكس ذلك على علاقتهم بالعملاء. 

كيفية تحسين تجربة الموظف

قدّم أبهري في دراساته 4 ممارسات تساعد على إدارة تجربة الموظفين وتحسينها تتمثل في الآتي: 

  • إدارة العلامات التجارية الداخلية: إذ تنقل العلامة التجارية الداخلية صورة وهوية عن العمل في شركة ما.
  • إدارة مساحة العمل (المادية والرقمية): من أجل تأمين البيئة التي تساعد على تعزيز إنتاجية الموظفين ورفاهيتهم.
  • إدارة العلاقات الشخصية: إذ إن وجود علاقات شخصية صحية في مكان العمل يعزز الإنتاجية والابتكار.
  • إدارة الابتكار التشاركي: وهو الابتكار الذي يقوم على مشاركة أفراد المؤسسة جميعهم بأفكارهم سواء فردياً أو جماعياً من أجل الإسهام في الابتكار.

مزايا مكان العمل التي تعزز تجربة الموظفين

عرض مقال “5 ميزات في بيئة العمل التي تجعل تجربة الموظف رائعة” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو، 5 ميزات تحسن تجربة الموظفين وتتمثل في الآتي:

  • الثقة المتبادلة: هناك نوعان من الثقة؛ ثقة الموظفين في مؤسستهم وثقة المؤسسة في موظفيها.
  • تحميل أصحاب المناصب التنفيذية العليا المسؤولية.
  • مواءمة قيم الموظفين مع رؤية الشركة.
  • تقدير النجاح.
  • تكنولوجيا سلسة لتقليل الاحتكاك اليومي الذي يواجهه الموظفون.

مقالات قد تهمك:

اقرأ أيضاً: