تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة جذب الانتباه

ما معنى إدارة جذب الانتباه؟

إدارة جذب الانتباه (Attention Management): هي النماذج التي تساعد على توجيه انتباه الفرد أو المجموعة بوعي، وإتاحة فرصة الاختيار بدلاً من التصرف على أساس ردة الفعل، ما يساعد على زيادة الإنتاجية.

تُعد إدارة الانتباه من أهم مهارات الإنتاجية في القرن الحادي والعشرين، لكن عالم النفس والفيلسوف "ويليام جيمس" (William James) بحث في الأفكار الكامنة وراء إدارة الانتباه في القرن التاسع عشر، وأكد أنه لا يمكن للشخص أن يهتم بعدة أمور في وقتٍ واحد.

وترى المتحدثة الدولية والمدربة والمؤلفة "ماورا توماس" (Maura Thomas)، أن إدارة الوقت لم تعد كافية لضمان جودة الأعمال وزيادة الإنتاجية، وإنما يجب التركيز على إدارة الانتباه في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، إذ أظهرت الدراسات أن الأفراد يحولون انتباههم كل 3 دقائق بمعدل 5 ثوانٍ في المتوسط.

تتمثل إدارة الانتباه بمجموعة من السلوكيات، أهمها التركيز، والإدراك، والتدفق، على سبيل المثال، إذا كنت تتنقل بين رسائل البريد الإلكتروني والنصوص المرسلة إليك، ستفقد التركيز على التقرير المهم الذي تحتاج إلى إكماله لأنك مشتت للغاية، لذا تقرر الانتقال إلى مرحلة التركيز واليقظة، لتمهيد الطريق للتدفق، فتعمل على ضبط البيئة المحيطة بك من خلال إغلاق هاتفك وتسجيل الخروج من بريدك الإلكتروني.

تساعد إدارة الانتباه فريق العمل في الاتفاق على سياسات الاتصال والإجازة وتوازن الحياة في العمل، إذ ستزيد إنتاجية الفريق عند اتباع نظام موحد لسير العمل وفق إدارة الانتباه.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!