تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة تجارية

ما هي الإدارة التجارية؟

إدارة تجارية (Commercial Management): يعرّفها معهد الإدارة التجارية (The Institute of Commercial Management. ICM) على أنها تحديد وتطوير فرص الأعمال والإدارة المُربحة لكل من المشاريع والعقود من البداية وحتى النهاية. وتشير في قطاع البناء إلى عملية الإشراف على شؤون المشروع المالية وإدارتها، ومن الممكن أن تشير كذلك إلى الإدارة طويلة الأمد لفرص الأعمال المستقبلية للشركة، والتي تسمح لها بالتطور والنمو.

تعد الإدارة التجارية وظيفية حيوية لأي مشروع، إذ تركّز على التحكم في الإيرادات والتكاليف بدقة، الأمر الذي يوفر للإدارة مؤشرات الأداء الرئيسية في الوقت الآني، مما يتيح اتخاذ القرارات في الوقت المناسب طوال دورة حياة المشروع.

فهم مبادئ الإدارة التجارية

ينبغي أن تكون إدارة العلاقات التجارية محور تركيز أعمال الشركة، ويحتاج نظام الإدارة التجارية للشركة إلى التركيز على نحو رئيسي على البيع والشراء. ونذكر من أهم مبادئ الإدارة التجارية ما يلي:

  • الاستراتيجية التجارية: فهم استراتيجيات الشركات، وتحديد كيفية توظيف الأساليب التجارية لتحقق هذه الاستراتيجيات أكبر تأثير.
  • العمليات التجارية: ينبغي تبنّي الحوكمة والامتثال وضمان اتباع العمليات التي أثبتت جدواها من أجل تمكين النتائج التجارية عالية الفعالية.
  • العقود والأدوات التجارية: تضمن الإدارة التجارية أن مختلف الأدوات من العقود إلى البرامج والأنظمة والمستندات الأخرى مناسبة للغرض التجاري ومرنة بدرجة كافية لتحسين النتائج التجارية.
  • العلاقات التجارية: الاستفادة من العلاقات لسد الفجوات وتحقيق النتائج.
  • المواهب التجارية: ينبغي أن تضمن الإدارة التجارية وجود مجموعة ملائمة من المهارات عند الأفراد، وخصوصاً تلك المطلوبة في الثورة الصناعية الرابعة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!