تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة المعلومات

ما مفهوم إدارة المعلومات؟

إدارة المعلومات (Information Management. IM): طريقة تنظم بها الشركة المعلومات الخاصة بكيفية تشغيل أعمالها المعتمدة على البيانات.

شرح إدارة المعلومات

تشتمل عملية إدارة المعلومات على مجموعة كاملة من الوظائف الفنية والتشغيلية والاجتماعية لنظام يُستخدم للتعامل مع المعلومات بجميع أشكالها سواء كانت ورقية أو إلكترونية أو وسائط مرئية طوال دورة حياة المعلومات، بدءاً من جمعها من مصدر واحد أو أكثر، ثم نشرها وتوزيعها على شريحة واحدة من الجمهور أو أكثر، مروراً بخطوات أرشفة المعلومات والحفاظ عليها إتلافها، بالإضافة إلى مراعاة الاعتبارات الأخلاقية لإدارة المعلومات الحساسة والخاصة.

أهمية إدارة المعلومات 

يساعد تطوير أنظمة إدارة معلومات فعالة وآمنة في تحديد استراتيجيات الشركة، وتحسين كفاءة تنفيذ العمليات، واكتساب الميزة التنافسية، واتخاذ قرارات أفضل، وتحقيق الأهداف، وخلق القيمة للأفراد والشركات في ظل عصر المعلومات الذي نعيشه.

لا بد من الأخذ في الاعتبار أن مفهوم إدارة المعلومات له دلالات مماثلة لإدارة التكنولوجيا، لكن مع تركيز إدارة المعلومات على علاقة استخدام تكنولوجيا المعلومات بأداء العمل والقدرة التنافسية، كأن تتضمن برامج إدارة المعلومات مهام متصلة بتصميم قواعد البيانات وإدارتها. على سبيل المثال، يعد الاحتفاظ بقاعدة بيانات منظمة ودقيقة تخص العملاء ومعلومات الاتصال الخاصة بهم أحد تطبيقات التكنولوجيا في مجال إدارة المعلومات التي تستهدف تحسين العمل.

مهام إدارة المعلومات 

تشتمل عملية إدارة المعلومات على عدة مهام مقسمة على ستة أنشطة على النحو التالي:

  • تحديد الاحتياجات من المعلومات.
  • الحصول على المعلومات وإنشاؤها.
  • تحليل المعلومات وتفسيرها.
  • تنظيم المعلومات وتخزينها وأرشفتها.
  • الوصول إلى المعلومات ونشرها.
  • استخدام المعلومات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!