تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة المشروع

ما المقصود بإدارة المشروع؟

إدارة المشروع (Project Management): هي عملية تنظيم وإدارة موارد المشروع المادية والبشرية بفعالية وكفاءة لضمان نجاحه، وتحقيق الجودة والأهداف المطلوبة ضمن الوقت والكلفة المتاحة.

عُرفت الإدارة كعلم له قواعده وأسسه منذ أواخر القرن التاسع عشر وخلال القرن العشرين، فيما شهدت خمسينيات القرن العشرين بداية عهد إدارة المشاريع، التي كانت تتم بطريقة غير منظمة حسب الحالة أو الموقف أو المشروع.

أسس إدارة المشروع

تتلخص أبرز أسس إدارة المشروع فيما يلي: 

  • توضيح أهداف المشروع ونطاق العمل المسموح به، والنظر في كافة جوانب المشروع والتأكد من موافقة الأفراد المعنيين على نطاق المشروع وأهدافه.
  • تطوير هيكل مُفصَل للعمل بمشاركة كل أعضاء الفريق، كما يمكن الاستعانة بالأدوات البسيطة لإنجاز هذه المهمة؛ مثل بطاقات تدوين الملاحظات، أو الاستعانة بالبرامج الحاسوبية والتكنولوجيا الحديثة.
  • إنشاء جدول زمني حقيقي، إذ يجب تقدير الوقت اللازم لكل مهمة من مهام النشاط والوقت المستغرق لتحقيق أهداف المشروع كاملاً.
  • وضع خطة لإدارة مخاطر المشروع: بعد إعداد قائمة شاملة بالأهداف والمهام الرئيسية والفرعية، تأتي مرحلة تحديد المخاطر المحيطة بالمشروع والعوامل التي تؤثر فيه والتكاليف الناجمة عن ذلك، ويجب إنجاز هذه المهمة في المراحل الأولية للمشروع.
  • إدارة طلبات التغيير التي قد تطرأ على تدفق العمل (Workflow)، ومهما كان نوع التغيير يجب توضيح حجم التأثير الناتج عنه، وكيفية إدارة هذا التغيير بسهولة ويسر.

يعتمد نجاح المشروع على تسليمه في الوقت المحدد، وضمن الميزانية الموضوعة، وبما يتوافق مع أعلى معايير الدقة والجودة مع تفادي أكبر نسبة من الأخطاء، لذا من الضروري مقارنة المخرجات المتوقعة للمشروع (Expected Outcome) مع المخرجات النهائية الفعلية (Actual Outcome) فيما يخص الجودة المطلوبة والتكاليف المتكبدة والدقة والإطار الزمني.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!