تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة المخزون

إدارة المخزون (Inventory Management): مجموعة العمليات الإدارية التي تتعلق بطلب وتصنيف واستخدام مخزون الشركة من البضائع. تبدأ إدارة المخزون منذ مرحلة قبل وضع طلبات الشراء لمعرفة الكميات المتاحة وتحديد حجم الطلب على أساسها، مروراً بإدخال البضائع للمستودعات وتصنيفها وترتيبها وجردها وحتى إخراجها واستخدامها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

سواء أكانت بضائع جاهزة أو مواد أولية أو قطع تبديلية أو أي شيء تحتاجه الشركة في عملها، فإن إدارة المخزون تنطبق عليها.

تأخذ إدارة المخزون أهميتها في الشركات الكبرى التي لديها سلسلة توريد معقدة وعدة عمليات تصنيع، فإنها تعمل على ضمان التوازن ما بين حجم المخزون الكافي في المستودعات والطلب المتوقع تجنباً لحدوث النقص.

تحرص الشركات على الاحتفاظ بالكمية المناسبة من المخزون، وذلك لأن توفر كميات كبيرة من المخزون تعرض البضائع للتلف والسرقة أو تغير الأذواق وحجم الطلب، لذا يؤدي ذلك إلى هدر كبير في المال.

هناك طريقتين أساسيتين لإدارة المخزون، الأولى تعتمد على نظام التصنيع الياباني الشهير (JIT) في الزمن الفعلي أي ما نحتاجه من المواد والبضائع للعمل حالياً، والثانية تعرف بالاختصار (MBR)، وهي تخطيط احتياجات المواد الأولية أي الاحتفاظ بمخزون لفترة متوقعة.

وتتوفر برمجيات حاسوبية لإدارة المخزون بكفاءة وفعالية عالية حيث يمكنها بناءً على الحركة التاريخية للمخزون ومعدلات الطلب الاعتيادية، تقديم التنبؤات التي تساعد في تحديد حجم الطلب الاقتصادي ومعدلات المخزون المناسبة لمختلف الأوقات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!