تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة القيمة المكتسبة

ما معنى إدارة القيمة المكتسبة؟

إدارة القيمة المكتسبة (Earned Value Management. EVM): منهجية تدمج التكلفة والجدول الزمني والنطاق الفني والمخاطر لقياس أداء المشروع، وتستخدم هذه المعلومات في توفير رؤية مبكرة للمشاكل المتعلقة بالتكلفة والوقت لجميع مستويات الإدارة، ومساعدة مدراء المشاريع على اكتشاف التناقضات وتصحيحها للتسليم في الوقت المناسب ضمن الميزانية.

أهمية إدارة القيمة المكتسبة

تساعد إدارة القيمة المكتسبة في تحقيق رؤية أكبر والتحكم في أنشطة المشروع، ما يساعد في الاستجابة للقضايا في وقت مبكر، وبالتالي تلبية الجداول الزمنية للمشروع، وتوفير اتصال واضح للأنشطة المعنية، وتحسين رؤية المشروع والمساءلة. وتعد أداة فعالة في حال وجود العديد من المشاريع الجارية في الشركة، لأنها تتيح مقارنة أداء المشاريع المختلفة، وتحليل أي مشروع يعمل على نحو أفضل مقارنة بالآخرين وأسباب أدائه.

مفاهيم إدارة القيمة المكتسبة

يتمثّل المبدأ الأساسي لإدارة القيمة المكتسبة في مساواة قيمة الجزء من العمل مبلغ الأموال المخصصة في الميزانية لإكماله، ومن أبرز المفاهيم المتعلقة بإدارة القيمة المكتسبة نذكر:

  • القيمة المخططة (Planned Value): الميزانية المعتمدة للعمل المجدول لإكماله في تاريخ محدد.
  • القيمة المكتسبة (Earned Value): الميزانية المعتمدة للعمل المنجز بالفعل في التاريخ المحدد.
  • التكاليف الفعلية (Actual Costs): التكاليف الفعلية المتكبدة للعمل المنجز بحلول التاريخ المحدد.

مؤشرات وصف الجدول الزمني للمشروع وأداء التكلفة

من أشهر المؤشرات المُستخدمة في وصف الجدول الزمني للمشروع وأداء التكلفة نذكر:

  • تباين الجدول الزمني: مقياس للاختلاف بين العمل المُنجز مقابل مقدار العمل الذي جرى التخطيط لإنجازه. ويدل بوضوح على أن نسبة المُنجز من المشروع تلائم اكتمال إنجازه ضمن الموعد المحدد أم لا.
  • فرق التكلفة: مقياس الفرق بين المبلغ المُخصص في الميزانية للعمل الذي من المفترض إنجازه والمبلغ المُنفق بالفعل على العمل المنجز، ويوضح ما إذا كان المشروع ضمن الميزانية أم لا.
  • مؤشر أداء الجدول الزمني: النسبة بين الميزانية المعتمدة للعمل الذي يجري تنفيذه إلى الميزانية المعتمدة للعمل الذي جرى التخطيط له في المقام الأول، وهو مقياس نسبي لكفاءة وقت المشروع.
  • مؤشر أداء التكلفة: النسبة بين الميزانيات المعتمدة للعمل الذي يجري تنفيذه إلى الميزانية المُنفقة بالفعل على العمل المنصوص عليه، وهو مقياس نسبي لكفاءة تكلفة المشروع، ويمكن استخدامه لتقدير تكلفة باقي المهمة.

الخطوات المتبعة في إدارة القيمة المكتسبة

توجد خطوات رئيسية ثابتة على اختلاف أحجام المشاريع وتعقيدها يجري اتباعها في تنفيذ إدارة القيمة المكتسبة، وهي:

  1. تحديد العمل: يكون ذلك من خلال هيكل تقسيم العمل الذي يقسم نتائج المشروع إلى أنشطة يمكن التحكم فيها وقياسها.
  2. تعيين قيمة: تسمى القيمة المخططة لكل نشاط، ويمكن أن تكون هذه القيمة بوحدات العملة أو ساعات العمل، وهي جزء من إجمالي تخصيص الميزانية للمشروع لهذا الناتج المحدد.
  3. تحديد "قواعد الكسب" لكل نشاط: أي كيفية قياس تقدم كل نشاط، يوجد العديد من القواعد الشائعة والتي تُطبق بالاعتماد على مدى تعقيد النشاط وأهميته، ومن أشهرها 0/100، ما يعني أنه لا يوجد رصيد متاح لبدء النشاط، ويُطبق رصيد بنسبة 100% عند انتهاء النشاط.
  4. تنفيذ المشروع: ويكون ذلك حسب الخطة وقياس التقدم.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!