إدارة الجمعيات Association Management

ما المقصود بإدارة الجمعيات؟

إدارة الجمعيات (Association Management): مصطلح يشير إلى عملية تنظيم أعمال الجمعيات من إدارة طاقم العمل والشؤون المالية، إضافة إلى تحديد الأهداف وطريقة تحقيقها. غالباً تُدار الجمعيات من قبل مجلس منتخب أو هيئة إدارية مكونين من أعضاء الجمعية؛ وهم الأشخاص الذين يدفعون الاشتراكات للجمعية.

ويشمل هذا المجال في الإدارة الجمعيات المهنية والمجموعات التجارية والمؤسسات غير الربحية والمؤسسات الخيرية.

من أبرز ممارسات إدارة الجمعيات التخطيط لأهداف الجمعية وأعمالها والخدمات التي تقدمها من أجل تحقيق النمو وضمان تحقيق مساعيها بنجاح.

قد تتولى شركات ربحية متخصصة في إدارة الجمعيات المهام المتعلقة بالإشراف على أعمال الجمعية؛ ومنها المهام اليومية والتخطيط وتحسين ميزانية الجمعيات؛ كما تقدم لها خدمات إدارية من إدارة طاقم العمل والموارد من أجل تحقيق أهدافها، وقد تؤمن خدمة تأمين المزيد من أعضاء الفريق لطاقم العمل في حال كان يوجد أي نقص، وفي بعض الأحيان تقدم هذه الشركات خدمات التسويق للشركة والتخطيط للاجتماعات والدعم المكتبي.

يجب على الشركة المتخصصة في إدارة الجمعيات أن تكون قد كونت صورة شاملة عن احتياجات الجمعية وأهدافها، إضافة إلى انتقاء المتخصصين المناسبين لدعم الجمعية.

مقالات قد تهمك:

أمثلة على الجمعيات

  • منظمة السياحة الدولية (World Tourism Organization. UNWTO): منظمة دولية متخصص تابعة للأمم المتحدة تهتم بتشجيع السياحة وإتاحتها للجميع. تأسست في عام 1970 بالمكسيك، وعقدت أول جمعية لها بالعاصمة الإسبانية مدريد التي يقع فيها مقرها في عام 1975.
  • منظمة الطيران المدني الدولي (International Civil Aviation Organization. ICAO): معروفة اختصاراً بـ “إيكاو”، وهي منظمة متخصصة تابعة للأمم المتحدة تم تأسيسها عام 1944 لإدارة شؤون اتفاقية الطيران الدولي أو ما يُعرف باسم “اتفاقية شيكاغو”.
  • جمعية المحاسبة الأميركية (American Accounting Association. AAA): مؤسسة غير ربحية مؤلفة من محاسبين أكاديميين في الولايات المتحدة الأميركية، تأسست عام 1916 تحت اسم الرابطة الأميركية للأساتذة الجامعيين في مجال المحاسبة، ثم أخذت اسمها الحالي عام 1936.
  • الجمعية الأميركية للتسويق (American Marketing Association): مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1937 على يد مجموعة من خبراء التسويق والأكاديميين، وتعد أكبر جمعية في العالم ترتكز في عملها على مجموعة من المحترفين بمجال التسويق.
  • الجمعية الأميركية للمستثمرين الأفراد (American Association of Individual Investors. AAII): هي مؤسسة مستقلة غير ربحية تأسست عام 1978 لمساعدة المستثمرين على إدارة محافظهم الاستثمارية.

ما هو معهد إدارة الجمعيات؟

معهد إدارة الجمعيات (Association Management Company Institute) هو منظمة تجارية غير ربحية تأسست عام 1963. كان يحمل في البداية اسم “معهد إدارة الجمعيات المتعددة” (Multiple Association Management Institute)، وتطور حتى حصل في عام 2005 على اسمه الحالي.

يتضمن المعهد أكثر من 180 شركة إدارة جمعيات، ويهدف إلى تعزيز الممارسات المرتبطة بإدارة الجمعيات، وتبادل المعارف بين الشركات المتخصصة في هذا المجال من أجل رفع مستوى أدائها.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!