facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة التوريد

إدارة التوريد (Procurement Management): نهج لتحسين الإنفاق التنظيمي وضمان الحصول على السلع والخدمات الجيدة من الموردين في حدود الميزانية المعتمدة وفي الموعد المحدد. تعتبر إدارة التوريد مفهوم مألوف لأي فرد منخرط في بيئة الأعمال. بعض بيئات الأعمال لديها متطلبات شراء مستمرة وتشكل جزءاً كبيراً من عملياتها اليومية، بينما يحتاج البعض الآخر فقط لشراء مواد بشكل دوري، بالإضافة إلى ذلك عندما يتم تنفيذ مشروع ما، فإن الحاجة إلى إدارة توريد يظل عنصراً رئيسياً لتحسين إدارة الأعمال. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

إدارة التوريد عملياً تهدف إلى التأكيد على أن كل ما هو مطلوب من خارج الشركة متوفر عند الحاجة إليه حتى تستمر الأعمال في المضي قدماً. يعد الفشل في تخطيط التوريد أحد أكثر الأخطاء تكلفة والتي يمكن ارتكابها في أي مشروع أعمال لأن العمل بأكمله يمكن أن يقف في حالة عدم توفر المواد عند الحاجة. تتطلب الأعمال الناجحة جدولة مفصلة وتوقيتاً ممتازاً لزيادة كفاءة العمل، وإن معرفة ما ستكون هناك حاجة إليه، وتوقيت الحاجة إليه، هي خطوات حاسمة نحو إنجاز العمل الأساسي لإدارة التوريد. 

غالباً ما يتم التفكير في إدارة التوريد في جانب توفير المواد الخام، لكنها في الواقع يمكن أن تغطي مجموعة واسعة من العناصر التي يمكن استخدامها في الأنشطة التجارية المختلفة. حتى الخدمات التي ستكون ضرورية كجزء رئيسي من العمل ستنطوي تحت مظلة التوريد. 

من المهم معرفة مقدار تكلفة المواد والخدمات التي توفرها إدارة التوريد ومدى تأثيرها على ميزانية العمل في الشركة، في حالة الأنشطة التجارية التي توجد فيها متطلبات شراء ثقيلة، يمكن أن تؤثر تكلفة هذه المواد على ميزانية الشركة الإجمالية وترفع نسبة النفقات التشغيلية مما يؤثر على ميزان الربح والخسارة النهائي، لذلك يصبح خفض التكاليف من أهداف إدارة التوريد مع الحفاظ على توفير الاحتياجات. تضع بعض الشركات خطة سنوية للتوريد تتضمن المواد التي سيتم شرائها للشركة، وأنواع العقود المستخدمة، وآلية اختيار الموردين وقياس خدماتهم بالإضافة إلى إدارة المخاطر المترتبة على التعامل مع الموردين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!