facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة الاستثمار

ماذا هي إدارة الاستثمار؟

إدارة الاستثمار (Investment Management): تُسمّى أيضاً "إدارة الأصول المالية" (Assets Management) أو "إدارة المحفظة الاستثمارية" (Portfolio Management)، وتعني الإدارة المهنية لمختلف الأصول المالية، مثل الأسهم والسندات والعقارات، من أجل تحقيق هدف استثماري محدد.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

مجالات إدارة الاستثمار

تستخدم إدارة الاستثمار في عدة مجالات منها:

  • إدارة التمويل العام: تدير جميع أنواع الاستثمارات الفردية والمؤسسية.
  • إدارة الأصول المالية: تدير الموارد الاقتصادية المادية مثل العقارات والشركات.

أمثلة عن إدارة الاستثمار

تتحكم أكبر 20 شركة لإدارة الاستثمار في العالم بنسبة 43% من جميع الأصول المالية الخاضعة للإدارة، وتبلغ قيمتها حوالي 40.6 تريليون دولار؛ على سبيل المثال، من الشركات الرائدة في إدارة الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية، هم "بنك أوف أمريكا" (Bank of America) لإدارة الثروات والاستثمارات، وشركة "ويلز فارغو" (Wells Fargo) للخدمات المالية.

إيجابيات إدارة الاستثمار وسلبياتها

توفر إدارة الاستثمار عوائد كبيرة وقدرة في التميز في السوق، كما تمكّن من إدارة المحفظة الاستثمارية بفعالية، أما جزانبها السلبية، فتكمن  لكن في ارتباط إيرادات الاستثمار ارتباطاً مباشراً بسلوك السوق، وهذا يعني أن الأرباح تعتمد على تقييمات السوق، ويمكن أن يتسبب الانخفاض الكبير في قيمة الأصول إلى انخفاض إيرادات الشركة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!