تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة الاستثمار

ما هي إدارة الاستثمار؟

إدارة الاستثمار (Investment Management): تُسمّى أيضاً "إدارة الأصول المالية" (Assets Management) أو "إدارة المحفظة الاستثمارية" (Portfolio Management)، وتعني الإدارة المهنية لمختلف الأصول المالية، مثل الأسهم والسندات والعقارات، من أجل تحقيق هدف استثماري محدد.

مجالات إدارة الاستثمار

تُستخدم إدارة الاستثمار في مجالات عدة، منها:

  • إدارة التمويل العام: تدير جميع أنواع الاستثمارات الفردية والمؤسسية.
  • إدارة الأصول المالية: تدير الموارد الاقتصادية المادية، مثل العقارات والشركات.

أهداف إدارة الاستثمار

هناك أربعة أهداف استثمارية رئيسية تغطي كيفية تحقيق معظم الأهداف المالية، وهي:

  1. تقدير رأس المال: يتضمن هذا الهدف الاحتفاظ بالأسهم لسنوات عديدة، والسماح لها بالنمو في محفظة مالية، وإمكانية إعادة استثمار أرباح الأسهم لشراء المزيد من الأسهم، على سبيل المثال، التخطيط للتقاعد، أو شراء العقارات على المدى الطويل.
  2. الدخل الحالي: يتضمن الاستثمار في الأسهم التي تولّد أرباحاً ثابتة وعالية، بالإضافة إلى بعض صناديق الاستثمار العقاري عالية الجودة، والسندات ذات التصنيف العالي.
  3. الحفاظ على رأس المال: يتضمن الاستثمار في الأقراص المضغوطة للبنوك، وحسابات التوفير، حيث تقدم عوائد متواضعة ولكنها تشكل مخاطر أقل بكثير من الأسهم.
  4. المضاربة: وذلك باستخدام طرق تداول متقدمة؛ مثل بيع الأسهم على المكشوف، والتداول على الهامش.

أمثلة عن إدارة الاستثمار

تتحكم أكبر 20 شركة لإدارة الاستثمار في العالم بنسبة 43% من جميع الأصول المالية الخاضعة للإدارة، وتبلغ قيمتها حوالي 40.6 تريليون دولار؛ على سبيل المثال، من الشركات الرائدة في إدارة الاستثمار في الولايات المتحدة الأمريكية، شركة "بنك أمريكا" (Bank of America) لإدارة الثروات والاستثمارات، وشركة "ويلز فارغو" (Wells Fargo) للخدمات المالية.

إيجابيات إدارة الاستثمار وسلبياتها

توفر إدارة الاستثمار عوائد كبيرة وقدرة في التميز في السوق، كما تتيح إدارة المحفظة الاستثمارية بفعالية، أما جوانبها السلبية، فتتجلى في ارتباط إيرادات الاستثمار ارتباطاً مباشراً بسلوك السوق، وهذا يعني أن الأرباح تعتمد على تقييمات السوق، ويمكن أن يتسبب الانخفاض الكبير في قيمة الأصول إلى انخفاض إيرادات الشركة.

 

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!