تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إدارة الأصول

إدارة الأصول (Asset Management): عملية التعامل مع أصول الأفراد والشركات سواء كانت أصول مادية ملموسة أم معنوية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتمثل الأصول المادية الملموسة في الآلات والعربات والحواسب والتجهيزات والعقارات والمباني وغيرها، بينما تتمثل الأصول غير الملموسة المعنوية في حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع والعلامة التجارية ورأس المال البشري والأصول المالية وغيرها.

يُدعى الشخص الذي يتولى مهمة إدارة أصول الآخرين باسم مدير الأصول أو مدير الاستثمار، وقد يكون هذا الشخص طبيعي أو اعتباري كشركة أو مصرف، ويسعى مدير الأصول إلى تعظيم أرباح مالك الأصول. توجد شركات متخصصة بإدارة الأصول لاسيما الأصول المالية ولديها مدراء خبراء يملكون دراسات علمية دقيقة وبيانات يستخدمونها كأساس لاتخاذ قراراتهم، وتعتبر إدارة الأصول نشاطاً منسقاً ومنظماً يقوم على موازنة التكاليف، والفرص، والمخاطر مقابل الأداء المطلوب من الأصول لتحقيق أهداف الشركات صاحبة الأصول.

عادة ما يكون عملاء مدراء الأصول، أي أصحاب الأصول الحقيقيين، من الأثرياء وصناديق الاستثمار والشركات وصناديق الثروة السياسية أو صناديق المعاشات والحكومات، ويحصل مدير الأصول على رسوم لقاء خدماته، وفي أغلب الأحيان تكون على شكل نسبة مئوية من قيمة الأصول، كما يمكنهم الحصول على نسبة من الأرباح المحققة لقاء إدارتهم للأصول.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!