إدارة الأداء Performance Management

ما تعريف إدارة الأداء؟

إدارة الأداء (Performance Management): نظام إداري يساعد على إنشاء أو تهيئة بيئة عمل تمكّن الموظفين من تقديم أفضل مستوى أداء لديهم، واستغلال ما لديهم من قدرات لتحقيق نتائج عالية الجودة بكفاءة عالية وفاعلية أكبر، ومقارنة ما تحقق بالمرغوب تحقيقه. بالإضافة إلى تسهيلها للمدراء عملية الإشراف وتقييم أداء المرؤوسين.

تُنفذ برامج إدارة الأداء من خلال الأدوات التقليدية مثل تحديد الأهداف، والتي تنظر إلى مستوى تحقيقها مؤشر رئيسي للأداء، وتحديد ورسم شكل وصفات الأداء الفعال، وتطوير عمليات لقياس الأداء. واستحدثت الآن أداة أكثر تناسباً مع روح الأداء في العصر الحديث، إذ تحول إدارة الأداء كل تفاعل يحدث مع الموظف إلى فرصة للتعلم والتطوير.

أهمية إدارة الأداء

يمكن للمدراء استخدام أدوات إدارة الأداء لضبط سير العمل، والتوصية بمسارات عمل جديدة، واتخاذ قرارات أخرى تساعد الموظفين على تحقيق أهدافهم، وهذا بدوره يساعد الشركة على تحقيق أهدافها وتقديم الأداء التجاري الأمثل، على سبيل المثال؛ يمنح مدير إدارة المبيعات لموظفيه الأهداف البيعية المفروض تحقيقها والتي يجب عليهم الوصول إليها خلال فترة محددة. في نظام إدارة الأداء إلى جانب الأرقام المحددة، سيقدم المدير إرشادات تم قياسها لمساعدة مندوبي المبيعات على النجاح.

يساعد النظام الإداري المدراء والموظفين على إدراك التوقعات والأهداف والتقدم في الأداء الوظيفي، والنظر إلى الكيفية التي يتماشى بها أداء الموظفين مع رؤية ووجهة الشركة. تنظر إدارة الأداء إلى الأفراد في سياق نظام العمل الواسع، نظرياً تسعى إلى الحصول على معايير الأداء الفائق بالرغم من أن ذلك لا يمكن تحقيقه.

أمثلة عن برامج إدارة الأداء الفعالة

ثمة العديد من برامج إدارة الأداء المختلفة، ومنها:

  • مواءمة أنشطة الموظفين مع غاية وأهداف الشركة، أي يجب أن يفهم الموظفين كيف يؤثر أدائهم على إنجازات وأداء الشركة.
  • تطوير مخرجات الأداء الوظيفي: ما المخرجات أو النتائج التي تنتجها الوظيفة، وما هو تأثير أداء الموظف على الشركة. يجب أن يدرك كل موظف ذلك.
  • خلق توقعات قابلة للقياس تستند إلى الأداء: يجب على الموظفين تقديم مدخلات حول كيفية قياس النجاح، والتوقعات تشمل النتائج - السلع والخدمات التي ينتجها الموظف، والإجراءات - العمليات التي يستخدمها الموظف لصنع منتج أو أداء خدمة، والسلوكيات - السلوك والقيم التي يوضحها الموظف في العمل.
  • تحديد خطط التطوير الوظيفي: يجب أن يحدد المشرفون والموظفون معاً واجبات الوظيفة، وينبغي أن يكون للموظفين رأي في الأشياء الجديدة التي يتعلمونها وكيف يمكنهم استخدام معارفهم لصالح الشركة.
  • الاجتماع الدوري: بدلاً من انتظار التقييم السنوي، يجب على المديرين والموظفين الانخراط بنشاط على مدار السنة لتقييم التقدم المحرز بشكل نصف سنوي أو ربعي.

أهداف إدارة الأداء

إن الغرض من إدارة الأداء هو منح كل من الموظف والمدير نظاماً واضحاً ومتسقاً للعمل من خلاله بما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية، وهناك خمسة أهداف رئيسية لإدارة الأداء:
  • وضع تعريفات واضحة للأدوار والتوقعات والأهداف؛
  • زيادة مشاركة الموظفين؛
  • تطوير مهارات القيادة الإدارية والتدريب؛
  • زيادة الإنتاجية من خلال الأداء المحسن؛
  • تطوير برنامج مكافأة الأداء الذي يحفز الإنجاز.

المراحل الأربع لإدارة الأداء

تتألف إدارة الأداء من أربع مراحل على النحو التالي:

التخطيط

تنطوي هذه المرحلة على تخطيط الأهداف وتحديدها، إذ يجري ضمنها محاذاة وتحديد أهداف الموظف والفريق والعمل، وينبغي تحديد أهداف الشركة قبل تحديد الأهداف الفردية لضمان ارتباط الأهداف الصغيرة بالأهداف التنظيمية.

المراقبة

يجري ضمنها تتبع تقدم الهدف، وهي مرحلة مهمة لمساعدة الموظفين على تحقيق الأهداف المحددة في مرحلة التخطيط، يمكن مراقبة أهداف الموظف من خلال التخطيط لعمليات تسجيل وصول منتظمة وعمليات فردية لمواجهة أي حواجز تمنع إنتاجية الموظف، والاطلاع الدائم على مسار تقدم الهدف.

المراجعة

أي إجراء تقييم شامل للنتائج النهائية للموظفين، ويُراجع الأداء ضمن هذه المرحلة لتقييم نجاح الموظف أو أوجه القصور المحتملة، وينبغي للاستفادة من هذه المرحلة أن يكون لدى القادة فهم جيد لمدى أداء الموظف لتحقيق أهدافهم. تقدم هذه المرحلة فرصة للإدارة لفهم وجهات نظر الموظفين، وتقديم الملاحظات للتحسين، ومناقشة فرص التطوير المستقبلية، وإنشاء خارطة طريق للمستقبل.

المكافأة والتقدير

يقدم في هذه المرحلة القادة المكافآت والتقدير لجهود الموظفين ونجاحهم، وهي خطوة ضرورية لحماية مشاركة الموظفين وتحفيزه، ومن أبرز الطرق الشائعة لمكافأة الموظفين هي المكافآت أو الترقيات.

ما هو الفرق بين تقييم الأداء وإدارة الأداء؟

يعد تقييم الأداء أداة يستخدمها أصحاب العمل لتقييم أداء الموظفين، وتنطوي على تقييم الأداء الوظيفي السابق والحاضر للعمال، بما في ذلك تقييم تقدم الموظف نحو الأهداف والإنجازات والمكافآت، فضلاً عن تقييم إمكانات الموظف الحالية والمستقبلية. في حين تشير عملية إدارة الأداء إلى مجموعة الأنشطة والمهام التي تتأكد من أن الموظفين يحققون أهدافهم في الوقت المحدد، وتضمن إدارة الأداء كفاءة وفعالية أداء الموظفين عند الوصول إلى الأهداف.

اقرأ أيضاً: