تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

إدارة استمرارية الأعمال

ما معنى إدارة استمرارية الأعمال؟

إدارة استمرارية الأعمال (Business Continuity Management): هي إطار عمل يتكون من خطط تساعد في ضمان استمرار عمليات الشركة عند التعرض إلى كارثة.

توفر إدارة استمرارية الأعمال البيانات اللازمة للشركة لوضع الخطط والأطر التنظيمية الفعالة والمرنة لمواجهة التهديدات، ما يساعدها في الحفاظ على سمعتها واستمرار تدفق الإيرادات، وتُمكن الشركات من تحديث الخطط الفعالة والتحكم فيها ونشرها، من خلال تحديد القدرات التنظيمية واحتياجات العمل. إذ أدرك قادة الأعمال أهمية إدارة استمرارية الأعمال خلال جائحة كورونا، وغيرت العديد من الشركات طريقة عملها لتلائم قواعد التباعد الاجتماعي، بما ذلك إنشاء سياسات العمل عن بُعد واعتماد السحابة الإلكترونية.

يتطلب إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال دراسة شاملة للكوارث والتهديدات المحتملة التي يمكن أن تؤثر في أعمال الشركة لتحديد درجة الضرر الذي يمكن أن تسببه تلك الكوارث، ثم تصنيفها حسب درجة خطورتها وتحليلها، وتحتاج الشركة أيضاً إلى تحديد كيفية ومدى تحملها لكل خطر والحلول المحتملة وتقييمها وتسعيرها، مع الأخذ بالاعتبار تغيير ترتيب أولويات المخاطر التي يجب التعامل معها أولاً وفقاً للمنافسة في السوق والتطور التكنولوجي.

يجب على الشركة اختبار إطار العمل للتأكد من فعاليته وقدرته على مواجهة المخاطر، ومراجعته باستمرار وإضافة التحسينات الملائمة للظروف الجديدة المحيطة بالشركة، ومن الضروري أيضاً تدريب الموظفين والقائمين على خطة العمل للتأكد من قدرتهم على التعامل مع أي كارثة.

أهمية التواصل في إدارة استمرارية الأعمال

يعد التواصل الفعال عنصراً أساسياً في إدارة استمرارية الأعمال؛ إذ يؤكد على عنصر الشفافية في التعامل مع العملاء والموظفين وأصحاب المصلحة عند وقوع الأزمات، ويمكن تعزيز مهارات التواصل في أثناء وقوع الحوادث من خلال أتمتة مهام التواصل المتكررة، ويساعد استخدام طرق التواصل الداخلية الآمنة مثل الهاتف المحمول، أو الموقع الإلكتروني، أو الرسائل النصية أو المكالمات الصوتية في زيادة مشاركة الموظفين في صنع القرارات.

الفرق بين إدارة ممارسة الأعمال وتخطيط استمرارية الأعمال

يتمثل تخطيط استمرارية الأعمال في فهم المخاطر المحتملة وتحديدها ومعرفة مدى قدرة الشركة على الاستجابة لها قبل حدوثها، فيما تشير إدارة استمرارية الأعمال إلى إطار عمل أو هيكل محدد مسبقاً يجب اتباعه بفاعلية عند التعرض لأي خطر.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!