facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أمين الحفظ

أمين الحفظ (Custodian): مؤسسة مالية أو أي سمسار يحمل ترخيصاً من السلطات الحكومية والهيئات العامة للأسواق المالية للاضطلاع بوظيفة حفظ وإدارة الأموال والأوراق المالية والأصول الخاصة بالمستثمرين نيابةً عنهم لحمايتها من المخاطر كالسرقة أو الفقدان، وذلك في مقابل مصاريف محددة. وقد يصل حجم الاستثمارات التي يتولى أمين الحفظ حمايتها إلى ملايين أو مليارات الدولارات، لذا يكون حجم المؤسسات المالية التي تقوم بهذه الوظيفة ضخماً كما يتطلب ذلك أن تكون ذات سمعة طيبة في السوق. وقد يكون أمين الحفظ بنكاً تجارياً أو شركة ائتمان أو شخصاً يشرف على الأصول الموجودة بصندوق استثمار مشترك، كما قد تتضمن الأصول التي يتكفل أمين الحفظ بها كلاً من النقود والأوراق المالية أو أي شيء آخر ذو قيمة للعميل.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تعرض بعض الشركات التي تضطلع بوظيفة أمين الحفظ مجموعة أخرى من الخدمات المالية مثل إدارة الحسابات وجمع مدفوعات الفائدة أو توزيعات الأرباح على الأسهم وتقديم خدمات ضريبية معينة وغير ذلك. وقد يعمل أمين الحفظ كوسيط بين العميل وأي طرف آخر يرغب في شراء أو بيع استثمارات له. ويتقاضى أمين الحفظ رسوماً، عادةً ما تكون ربع سنوية، في مقابل الخدمات التي يقدمها، كما تتناسب تلك الرسوم مع القيمة الإجمالية للأصول التي يملكها العميل لدى أمين الحفظ.

يقوم أمين الحفظ بالإبقاء على سجلات إلكترونية للأصول المالية التي يعمل كوصي عليها أو يحتفظ مادياً بأوراق مالية معينة. ويكون أمين الحفظ مسؤولاً مسؤولية قانونية عن حماية وإبقاء أصول العميل في أمان.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!