تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أمر وقف الخسارة

ما أمر وقف الخسارة؟

أمر وقف الخسارة (Stop Loss Order): هو أمر شراء الأسهم والأوراق المالية أو بيعها عندما تصل إلى سعر معين يحدده المستثمر بنفسه، ويعرف باسم "سعر الإيقاف" (Stop Price).

تساعد أوامر وقف الخسارة في الحد من خسارة المستثمرين من خلال بيع الأوراق المالية لتأمين مستوى ربح معين مع وصول الأسعار إلى مستويات غير متوقعة، ويمكن تحديد أمر وقف الخسارة بنسبة مئوية أو قيمة معينة؛ على سبيل المثال، يشتري المتداول 100 سهم بسعر 100 دولار للسهم، ويضع أمر وقف الخسارة عند 90 دولاراً ومع انخفاض سعر السهم إلى ما دون 90 دولاراً، يُنفذ أمر وقف الخسارة ويباع السهم بسعر 89.95 دولاراً، أو يمكن أن يحدد المتداول أمر وقف الخسارة بنسبة 50%، وبالتالي عند تراجع سعر السهم يُنفذ أمر وقف الخسارة ويُباع بسعر 49.50 دولاراً.

أنواع أمر وقف الخسارة

يمكن تقسيم أمر وقف الخسارة إلى نوعين، هما:

  • أمر وقف خسارة محدد: يحدد سعرين مختلفين لاستخدام أمر وقف الخسارة، يتجسد الأول في  السعر الذي سيُفعّل الأمر عنده، أما الثاني فهو السعر الذي سيُنفذ الأمر عنده أو أي سعر أفضل منه.
  • أمر وقف خسارة متحرك: وهو أمر التداول الذي لا يثبّت خلاله سعر وقف الخسارة عند مبلغ معين، ولكن يُحدد السعر بدلاً من ذلك وفق نسبة معينة أو مبلغ محدد أقل من سعر السوق، على سبيل المثال، إذا كانت نسبة أمر وقف الخسارة المتحرك 5%، سيباع السهم تلقائياً إذا تراجع سعره عن هذه النسبة، وبالتالي يوفر حماية للمستثمر من خسارة تزيد عن 5% من قيمة الاستثمار.

يفيد أمر وقف الخسارة في أتمتة بيع الأسهم، ويسمح للمستثمرين باتخاذ قرار شراء الأسهم أو بيعها بعيداً عن أي تأثيرات عاطفية، لكن من عيوبه أنه يمثل مخاطرة عند تطبيقه أثناء التقلبات قصيرة المدى في أسعار الأسهم، إذ يمكن أن يكون الاحتفاظ بالأسهم لفترة إضافية أكثر ربحية، خصوصاً مع قدرة المستثمر على تحمل مخاطر أعلى.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!