تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

أمر السوق

ما هو أمر السوق؟

أمر السوق (Market Order): يُقصد بأمر السوق تكليف المستثمر للسمسار بشراء أو بيع الأسهم أو السندات أو أي من الأصول بأفضل سعر متاح في السوق، ويعدّ أكثر أنواع العمليات التجارية شيوعاً في البورصة نظراً إلى أنه طريقة موثوقة وسريعة في إجراء الصفقات، لا سيما في بيع أو شراء أسهم الشركات ذات القدرات المالية الضخمة أو صناديق المؤشرات المتداولة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعمد البعض إلى الاضطلاع بأوامر السوق على نحو فوري دون الاطلاع على الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب، إلا أنه يستحسن القيام بذلك لتحديد أفضلها وتجنب التكاليف الزائدة.

الفرق بين أمر السوق والأمر المقيّد

ينطوي أمر السوق على البيع أو الشراء بأفضل سعر يُعرض في السوق، بخلاف الأمر المقيّد الذي ينطوي على البيع أو الشراء بسعر محدد ضمن حالات معينة فقط.

مثال على أمر السوق

إذا كانت أسعار العرض والطلب لأسهم إحدى الشركات 20 دولار و35 دولار تباعاً، وأتُيح بيع 100 سهم منها عند الطلب، ثم أعطى أحد المستثمرين أمر سوق بشراء 300 سهم، سيُنفذ هذا الأمر بشراء أول 100 سهم بسعر 20 دولار، بينما يُنفذ أمر شراء 200 سهم المتبقي عندما يُعرض سعر آخر في السوق يكون أفضل أو على الأقل جيّد.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!