أكياس الرمل Sandbagging

ما معنى مصطلح أكياس الرمل؟

أكياس الرمل (Sandbagging): استراتيجية تميل الشركات إلى تنفيذها بهدف مفاجأة المساهمين؛ وذلك من خلال تقليل توقعات الشركة أو نقاط القوة والكفاءات الأساسية، ونتيجةً لذلك تحصل بحيث تأخذ النتائج النهائية المتواضعة وزناً أكبر.

في عالم الأعمال، تعلن الشركات عن توجهات الأرباح وتوقعاتها عنها، وفي هذه الحالة تعطي الشركة توقعات منخفضة، وبعد الإعلان عن النتائج الحقيقة سيبدي المساهمون امتناناً للنتائج حتى لو كانت عند مستوىً عادي.

تميل الشركات إلى تنفيذ هذه الاستراتيجية التي تُعتبر “مناورة” بهدف تخفيف ردة فعل المساهمين؛ ولكن في بعض الأحيان يؤدي استخدام الأكياس الرملية إلى نتائج عكسية لأن المستثمرين يكتشفون الخدعة التي تستهدف الشركة تنفيذها.

مجالات تطبيق استراتيجية أكياس الرمل

تطبَّق استراتيجية الأكياس الرملية في العديد من مجالات الحياة منها الرياضة أو الترفيه أو حتى على صعيد الموظفين؛ إذ قد يلجأ بعضهم إلى أن يبدو أقل مهارة مما هو عليه حتى يُنظر إليه على أنه من أصحاب الأداء المتميز ويتلقى تقييمات إيجابية.

كما أن الشركات الناشئة تطبق استراتيجية أكياس الرمل من خلال عمل مؤسسيها على إخفاء النمو المحتمَل الفعلي للشركة وتوقعات الأرباح بهدف تحقيق نتائج أفضل من المتوقَّع للمستثمرين.

وعلى صعيد العلاقات الاجتماعية، يُقصد بمصطلح أكياس الرمل تجنُّب مشكلة أو شخص سبَّب الشعور بالغضب، واللجوء إلى إبقاء الغضب في الداخل.

نصائح للتعامل مع ضغط التوقعات العالية

وإذا كان الهدف من تخفيف التوقعات في مكان العمل من أجل تلافي الضغط المرافق فإن مقال “إدارة متميزي الأداء في المواقف المليئة بالضغوط” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو يقدم نصائح للتعامل مع الضغط الذي تسببه التوقعات العالية على أصحاب الأداء المتميز في العمل وتتمثل في الآتي:

  • وضع مخاطر الفشل في إطارها الصحيح؛ من خلال تقليل العبء الثقيل الذي يمكن أن يربط بالفشل. يمكنك البدء بتحقيق ذلك من خلال طرح سؤال رئيسي واحد: ما الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة إليك وتُعد جزءاً لا يتجزأ من كيانك، ولن تتغير بغض النظر عن النتيجة؟
  • إدارة حجم الطلبات بناءً على وقتهم، وتقليل الطلبات الإضافية، إذ يمكن أن يؤدي حجم المهمات والمشتتات التي تحيط بالأداء إلى زيادة الشعور بالضغط بشكل كبير.

كما يقدم مقال “كيف تحل مشكلة الأداء المتواضع لفريقك؟” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو نصائح تساعد المدراء على رفع أداء الفرق وتتمثل في التالي:

  • أَظهر عواقب الرداءة؛  من خلال التأكد من أن كل شخص يعرف ما يفعله ولماذا يفعله. تكون الرداءة في العادة دليلاً على عدم معرفة الشخص لعواقب رداءة عمله في المقام الأول.
  • تحدّث عن تدابير وإجراءات ملموسة. غالباً ما تكون الرداءة ناتجة عن تدابير غائبة أو غامضة أو غير محددة. في المقابل، تُبرز التدابير الهادفة والمحددة الأداء الضعيف إلى النور بشكل مؤلم.
  • رسخ أن أفراد الفريق يحاسبون بعضهم بعضاً عن الأداء الضعيف؛ إذ غالباً ما تكون الرداءة أيضاً علامة على وجود رقابة قوية.
  • دافع دائماً عن الأداء الرفيع وجعله المعيار الأساسي.

اقرأ أيضاً: